أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

السويداء تتفرد بأول مشروع كهروضوئي

by Athr Press H

كشفت هيئة الاستثمار خلال اجتماعها أمس مع المركز الوطني لبحوث الطاقة عن مشروع لتوليد الطاقة الكهروضوئية في السويداء بطاقة 1 ميغاواط وبكلفة نحو 660 مليون ليرة، ويعتبر المشروع الأول من نوعه في سوريا.

وبيّنت مديرة الشركة المستثمرة إيناس عامر شقير، أنه خلال يوم واحد تم تشغيل المشروع وأخذ الرخصة الصناعية والتجارية، حيث لم تتجاوز مدة المباشرة بالتنفيذ الشهر الواحد فقط بعد استكمال كل الموافقات.

وحول سعر الكهرباء المولدة عن طريق المشروع الذي سيتم بيعه لشركة كهرباء السويداء، أكدت شقير إنه يعادل 55 ليرة سورية للكيلو واط.

بدوره، أكد مستشار وزير الكهرباء أحمد الزير دعم الوزارة المستمر لإقامة مشاريع تشاركية أو خاصة تتعلق بالطاقة والطاقة المتجددة، داعياً المشاركين في الاجتماع إلى تقديم مقترحات وتوصيات تصب في دعم الاستثمارات والمستثمرين في المجال المذكور.

وأشار الزير إلى أهمية الحصول على التمويل لإقامة المشاريع من خلال تسهيل حصول المستثمرين على القروض من المصارف، مبيناً أن الوزارة تعمل على تعديل قانون الكهرباء بما يراعي عملية تشجيع الاستثمارات وتهيئة البيئة التشريعية المناسبة لإقامة المشاريع الاستثمارية.

وكانت وزارة الكهرباء أبرمت عقداً مع شركة “مبنا” الإيرانية الشهر الماضي، لتوريد 5 مجموعات توليد باستطاعة إجماليه تقدر بنحو 125 ميغاواط بكلفة 130 مليون يورو والمشروع مفتاح باليد جاهز.

اقرأ أيضاً