أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الخارجية السورية تؤكد التزامها باتفاق “أضنة” وتحدد شروط إعادة تفعيله بعدما نقضته تركيا

by Athr Press Z

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، أن الدولة السورية لا تزال ملتزمة باتفاق “أضنة”، مشيرة إلى أن أنقرة هي من أخلت بالاتفاق من خلال دعم الفصائل المسلحة.

ونقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء “سانا” عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين قوله: “الجمهورية العربية السورية وبعد ما تم تداوله حول اتفاق التعاون المشترك بين تركيا وسوريا أو ما يعرف باتفاق أضنة، وبعد التصريحات المتكررة وغير المسؤولة من قبل النظام التركي حول النوايا العدوانية التركية في سوريا، تؤكد أنها ما زالت ملتزمة بهذا الاتفاق والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الإرهاب بأشكاله كافة من قبل الدولتين”.

وأضاف المصدر “أن النظام التركي ومنذ عام 2011 كان ولا يزال يخرق هذا الاتفاق عبر دعم الإرهاب وتمويله وتدريبه وتسهيل مروره إلى سوريا أو عبر احتلال أراضٍ سورية من خلال المنظمات الإرهابية التابعة له أو عبر القوات المسلحة العسكرية التركية بشكل مباشر”.

وأشارت الوزارة إلى أنه بسبب الانتهاكات التركية لهذا الاتفاق، توقف تفعيل هذا الاتفاق، حيث أكد المصدر أن “الجمهورية العربية السورية تؤكد أن أي تفعيل لهذا الاتفاق يتم عبر إعادة الأمور على الحدود بين البلدين كما كانت وأن يلتزم النظام التركي بالاتفاق ويتوقف عن دعمه وتمويله وتسليحه وتدريبه للإرهابيين وأن يسحب قواته العسكرية من المناطق السورية التي يحتلها وذلك حتى يتمكن البلدان من تفعيل هذا الاتفاق الذي يضمن أمن وسلامة الحدود لكليهما”.

ويأتي تعليق الخارجية السورية بعدما اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اتفاق “أضنة” بين أنقرة ودمشق يمنح تركيا الحق في دخول أراضي سوريا، في إشارة إلى مشروع إنشاء “المنطقة الآمنة”، حيث أكدت الدولة السورية أنه بمثابة احتلال للدولة السورية.

اقرأ أيضاً