أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الحكومة السورية تحارب تهريب البنزين إلى لبنان بتغييره “لونه”

by Athr Press H

أيدت الحكومة السورية ضرورة تمييز البنزين السوري الممتاز عن بنزين الدول الأخرى، وخاصة اللبناني، عبر تغيير لونه دون أن يؤثر اللون على المادة.

إذ صرح مصدر لموقع “الاقتصادي”، أنه بموجب هذه الخطوة ستتعرف الحكومة اللبنانية مباشرةً على البنزين السوري إذا كان مهرباً، وبالتالي لن تتمكن محطات الوقود في لبنان من استخدامه.

وقَبِلت رئاسة مجلس الوزراء، مطلع الشهر الجاري، توصية لجنة المواد والطاقة في وزارة النفط والثروة المعدنية ، بإضافة قرينة اللون للبنزين السوري الممتاز، للحد من ظاهرة تهريبه.

وازدادت عمليات تهريب البنزين السوري إلى لبنان خلال الفترة الأخيرة، حيث تصل لنحو مليون ليتر، أي ما يوازي 50 ألف تنكة يومياً، ما يتسبب بخسارة لبنان نحو 500 مليون ليرة لبنانية يومياً، وفق ما ذكره وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد اللبناني نقولا تويني .

وأثارت قضية المحروقات المهربة من سوريا جدلاً واسعاً في الأوساط السورية واللبنانية، مستغربين سهولة تهريبيها عبر المعابر البرية، وإدخال حوالي 100 صهريج يومياً إلى لبنان، مع العلم أن البنزين السوري يمكن كشفه من خلال رائحته، إلا أن المحطات التي تستعمله تقوم بخلطه مع البنزين اللبناني، لكي تقضي على رائحته وتغشّ المستهلكين”، وفق ما ذكرته مدير عام وزارة الطاقة والمياه اللبنانية أورور فغالي .

اقرأ أيضاً