أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الحريري: التهديد الوحيد هو “إسرائيل”، وعلى أميركا التركيز على حزب الله

by Athr Press R

رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن التهديد الوحيد الذي يواجه بلاده هو “أن تتخذ إسرائيل أي تدابير ضد لبنان بسبب سوء حساب معيّن”.

وجاء ذلك في ندوة حوارية أجراها الحريري اليوم الخميس، على هامش منتدى الاقتصاد العالمي الذي يعقد في دافوس.

وأكد الحريري “التهديد الوحيد الذي أراه هو أن تتخذ إسرائيل أي تدابير ضد لبنان بسبب سوء حساب معين، هناك تحديات أخرى نستطيع أن نديرها، لأننا نملك الإرادة، ولكن إذا قررت إسرائيل شن حرب فهذا غير قابل للتفسير، إسرائيل شنت حرب على لبنان عام 2006 بهدف التخلص من حزب الله، ولكن أين نحن اليوم من هذا الهدف؟، إذا كانت إسرائيل تريد السلام فيجب عليها أن تتقبل الآخر وحقوقه، القابلة للتفاوض”.

وتابع بالقول “موقفنا بشأن القدس واضح، ولكن إذا قررت أميركا أن القدس عاصمة إسرائيل، فذلك ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً، الحل الوحيد هو أن تعقد إسرائيل السلام مع الفلسطينيين، والإدارة الحالية في إسرائيل لا تريد السلام، بالرغم من أنه كان هناك شخصيات في إسرائيل تريد السلام في الماضي”، لافتاً إلى أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب يريد السلام، ولكنه يجرب طريقة أخرى، لا أدري إذا كانت ستنجح”.

وشدد على أن “تركيز الولايات المتحدة هو على حزب الله، وليس على الاقتصاد اللبناني، فهي لا تستهدف الاقتصاد اللبناني”، وأضاف “لا نستطيع أن نغير رأي أميركا، ولكن نقول لهم ركزوا على حزب الله، لا يمكن لوم الشعب اللبناني، بعجز المنطقة عن التعامل مع هذه المشكلة”، متسائلاً “هل يجوز أن نلوم لبنان على هذه المشكلة بأسرها؟”.

وأوضح “أظن أن الاستراتيجية المناسبة لمواجهة المشكلة، هي مساعدة مؤسسات لبنان والجيش ومكافحة الفساد، فهذه هي الاستراتيجية الصحيحة”.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس الحكومة اللبنانية إن بلاده أمضت 3 سنوات من دون رأس، شلت الحكومة والبرلمان، كل المؤسسات كانت مشلولة، ومنذ انتخاب رئيس للجمهورية، ، معتبراً أن “ما حصل في تشرين الثاني ، بات من الماضي، وصدر عنه ​سياسة النأي بالنفس، مشيراً إلى​ أن الشيء الوحيد الذي يفيد لبنان، هو سياسة النأي بالنفس، ذاكراً أن علاقته بالمملكة السكعودية على ما يرام.

اقرأ أيضاً