أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الحدود السورية التركية تحظى بأقدم ابتسامة تاريخية!

by Athr Press H

عثر علماء آثار في تركيا على نقش يعتقد أنه لـ “أقدم رمز ابتسامة” في العالم، على جرة مياه فخارية أثرية تعود لما قبل 3700 عام.

إذ تم اكتشاف الجرّة خلال أعمال حفريات في مدينة “قارقاميش” الأثرية التي تقع في ولاية غازي عنتاب التركية على الحدود مع سوريا.

وأوضح رئيس الحفريات في المدينة الأثرية وعضو هيئة التدريس في جامعة بولونيا الإيطالية البروفيسور “نيكولو مارتشيتتي” أنه تم العثور على حطام الجرة خلال الحفريات، وقام أحد المتخصصين بتجميع قطعها وإعادتها إلى شكلها الأصلي، مبيناً أن الجرة كانت مخصصة وعاء للعصائر، وعليها نقش يشبه رمز ابتسامة، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

أقدم ابتسامة في التاريخ

وأضاف مارتشيتتي: “لا نعرف الهدف الذي جعل صانع الجرة يرسم هذا الرمز عليها، إلا أننا نرى أنه رمز ابتسامة، ومن المحتمل أن يكون أقدم رمز ابتسامة في العالم”.

وأشار مارتشيتتي إلى أنّ حفريات قارقاميش تعد الأكبر في تركيا، حيث تمتد المدينة على مساحة 65 هكتاراً داخل تركيا، و35 هكتاراً داخل سوريا، مشدداً على ضرورة حماية قسم المدينة التاريخية الواقع داخل حدود سوريا في ظل الحرب التي تشهدها البلاد.

الجدير بالذكر أن مدينة “قارقاميش” كانت عاصمة لإحدى ممالك إمبراطورية الحثيين، وتحتوي القطع الأثرية التي عثر عليها على مقبرة المدينة توابيت، وأوان فخارية تستخدم لحفظ رماد الموتى، ومزهريات وأدوات زينة، وسيتم تسليم تلك القطع الأثرية لمتحف غازي عنتاب.

اقرأ أيضاً