أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

التجديد في أستانة 5 يقتصر على الشخصيات

by Athr Press Z

أفادت مصادر إعلامية أنه من المتوقع اليوم عقد جلسة بين ممثلي كل من روسيا وتركيا وإيران في أستانة لبحث المحاور التي يجب التركيز عليها في المؤتمر المنتظر عقده في الرابع والخامس من تموز الجاري لحل الأزمة السورية.

وسيشهد المؤتمر هذه المرة مشاركة من أطراف جديدة بالإضافة للدول الضامنة للهدنة في سوريا، مثل وزير الخارجية الأردني نواف وصفي التل، وستيوارت جونز مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، والممثل الأممي في سوريا ستيفان دي مستورا.

ومن المفترض أن يتصدر ملف مكافحة الإرهاب محاور الاجتماع، إضافة إلى التركيز على إعادة تنسيق البيانات المتعلقة بمذكرة مناطق خفض التوتر التي تم الاتفاق عليها في 4 آيار الماضي، والتي تقضي بإنشاء 4 مناطق لخفض التوتر في سوريا.

كما سيركز الاجتماع على المسائل المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية في سوريا، وبحث موضوع تشكيل اللجنة السورية للمصالحة الوطنية.

والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع سبقه توتر في العديد من الجبهات السورية، كما سبقه 3 تفجيرات هزت العاصمة دمشق بالرغم من وجود اتفاقية “تخفيف التوتر”، إضافة إلى التحذيرات التي وجهتها إدارة واشنطن للحكومة السورية بشأن الهجوم الكيماوي.

اقرأ أيضاً