أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

البرلمان يناقش قانون للصحة.. والوزير ومعاونه غائبون!

by Athr Press H

أرسل وزير الصحة الدكتور نزار يازجي رئيس الشؤون القانونية بالوزارة بدلاً منه لحضور اجتماعات لجنة الخدمات في البرلمان السوري، لمناقشة قانون مقدم من وزارة الصحة يتعلق بحالات إعفاء الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة من خدمة الريف.
وانتقد النائب صفوان القربي رئيس لجنة الخدمات هذا الاقتراح، مبيناً أنه عندما يكون الوزير أو معاونه حاضراً في المجلس فإنه “يملك القوة والجرأة على اتخاذ القرار بشكل أكبر”.
وأوضح القربي خلال عرض تقرير لجنته حول موضوع القانون ضرورة حضور وزير الصحة إلى القبة لمناقشة القانون وفقاً للنظام الداخلي للمجلس بعد تخلفه عن حضور اجتماعات اللجنة لمناقشة القانون المقدم من قبله.
وبعدما أنهى المجلس قسماً كبيراً من جلسته، حضر وزير الصحة بعد إعلامه من قبل البرلمان بوجوب الحضور حيث اقتصر تبرير الوزير يازجي لعدم حضوره اجتماعات لجنة الخدمات بأنه “أرسل معاونه للشؤون الإدارية والقانونية حسان أبو حامد ولكن أصيب بأذية في العمود الفقري وتقدم بإجازة لمدة أسبوع وهذا هو سبب عدم حضوره إلى المجلس”.
بدوره أشار القربي إلى أن القانون المقدم من وزارة الصحة كان يقترح أن تكون نسبة عجز الطبيب “كلية” حتى يتم إعفاؤه من خدمة الريف ولكن اللجنة وجدت أن نسبة عجز 30% أكثر عدلاً وإنصافاً للأطباء، وتوصلت إلى حل وسط بهذا الشأن مع رئيس الشؤون القانونية بالصحة، مؤكداً أنه “لو حضر وزير الصحة اجتماعات اللجنة بدل إرسال موظف هو رئيس الشؤون القانونية لكان قد تم النقاش معه بشكل جيد”.

اقرأ أيضاً