أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الأزمة الخليجية القطرية تشعل بركان التصريحات الدولية

by Athr Press R

اتهم الرئيس الأمريكي قطر بتمويل “الجماعات الإرهابية” في منطقة الشرق الأوسط، بينما دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية، فيما أكد أردوغان أن تركيا لن تتخلى عن قطر.

حيث دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطر في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إلى وقف تمويلها للجماعات التي ترتكب أعمالاً إرهابية، وقال: “إن هذا البلد الخليجي له تاريخ في القيام بذلك على مستوى عالٍ جداً”.

بينما دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بلدان الخليج إلى العمل معاً لإيجاد حلول للأزمة الخليجية، وأشارت إلى أنه “سيكون من المستحيل تسوية الوضع، ما لم تشارك كل الأطراف الإقليمية، مثل قطر وإيران وكذلك تركيا في إيجاد الحل”.

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فقال: “إن التوتر الذي تصاعد بين الدول الشقيقة في الخليج ألقى بظلاله على فرحة المسلمين بشهر رمضان”، مضيفاً أنه “لا غالب في حرب الأشقاء والجهة المنتصرة ستكون البؤر التي تتغذى على عدم الاستقرار”، مؤكداً أن تركيا لن تتخلى عن قطر.

يذكر أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، فجر يوم الإثنين الماضي، متهمة الدوحة بـدعم “الجماعات الإرهابية”، وانضمت لاحقاً إلى قرار المقاطعة، كل من الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا، والحكومة اليمنية، والمالديف، وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر بالإضافة إلى جيبوتي والسنغال.

 

اقرأ أيضاً