أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الأرصاد الجوية لـ “أثر”: المعدلات المطرية هذا العام كانت جيدة.. ماذا عن الحالة الجوية المتوقعة؟

by Athr Press B

خاص || أثر كشف رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش في حديث لـ “أثر” أن المعدلات المطرية هذا العام كانت جيدة والهطولات الربيعية عدلت مستوى غزارة الأمطار.

وأوضح جاويش أن الهطولات المطرية كانت أكثرها غزارة في المنطقة الشرقية التي تجاوزت المعدل نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي حصلت إلا أنها جاءت بمدة قصيرة، مضيفاً: “المقصود لم تكن الفائدة منها كما لو كانت موزعة على زمن أطول وبعض الهطولات كانت مضرة نتيجة السيول التي رافقتها، فمثلاً في محافظة الرقة كانت الهطولات في يوم واحد 70 ملم وهذا يعني أن 70 ملم هي معدل فصل كامل أو حتى على أكثر من فصل في بعض الأحيان”.

ولفت جاويش خلال حديثه مع أثر إلى أن هناك مناطق تجاوزت المعدل لكنها لم توزع على الوقت بشكل كافٍ، متابعاً: “المنطقة الساحلية اقتربت إلى المعدل لكن المنطقة الشرقية – الرقة- دير الزور- البوكمال كانت أغزر المناطق”.

وكانت أغلب المحافظات شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، سجل أعلاها 63 مم في حضر بريف القنيطرة.

وبحسب نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، فإن نسب الهطل توزعت كما يلي: “في دمشق وريفها: سرغايا 22 مم ومضايا 18 مم ومساكن برزة والتل 13 مم والزبداني وميسلون وعسال الورد 12 ودوار المطار وعقربا، وساحة الحجاز 9 مم وقاسيون 8 مم وقطنا 8 مم وجديدة الشيباني، ودمشق المزة 7 مم ودوما 6 مم، ودمشق الدولي 5 مم والقطيفة 3 مم والكسوة 2 مم”.

وبلغت نسبة الهطل في محافظة حمص كما يلي: مرمريتا 45 مم والناصرة وشين37 مم وقلعة الحصن 35 مم والعريضة 18 مم وتلكلخ 10 مم وحمص 8 مم والقصير 6 مم وتل دو5 مم والمخرم 4 مم والرستن 3 مم.

أما في محافظة طرطوس: دريكيش 52 مم والصفصافة 39 مم وصافيتا 38 مم وبانياس 33 مم، والقدموس 31 مم، وطرطوس 28 مم ومشتى الحلو 23 مم والشيخ بدر 22 مم، وحمام واصل 16 مم.

وفي محافظة اللاذقية: البهلولية 32 مم ووداوي قنديل 30 مم وكسب 29 مم وصلنفة 28 مم وبوقا 26 مم، والحفة والقرداحة 24 مم والقطيلبية 23 مم ومطار الباسل 17 مم، واللاذقية 15 مم.

وبالنسبة للحالة الجوية المتوقعة غداً الجمعة، ذكرت الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول أمطار محلية خفيفة على منطقة الجزيرة والمرتفعات الساحلية، كما تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بحوالي /2-4/ درجات مئوية، والرياح تكون متقلبة إلى جنوبية غربية خفيفة السرعة.

وكان المتنبئ الجوي ماهر مرهج توقع في حديث سابق مع موقع “أثر” أن ينتهي تأثير المنخفض الجوي ليل اليوم في المناطق الغربية، لكن تأثيره على المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية يبقى حتى صباح غد الجمعة، موضحاً أن الأجواء ستعود للاستقرار تماماً يوم غد الجمعة في دمشق وجميع المناطق الداخلية مع بقاء الفرصة مهيأة لهطولات مطرية في المنطقة الساحلية، وبدءاً من السبت تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي في كافة المحافظات.

دينا عبد

اقرأ أيضاً