أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

احذروا… تناول الأرز والمعكرونة قد يكون مميتاً!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن تناول المعكرونة والأرز إذا كانا مطبوخان ومخزنان منذ بضعة أيام، مضر بالصحة جداً.

ووفقاً لموقع “ساينس أليرت”، فإن العلماء أوضحوا أن  تلك الأطعمة يمكن أن تتسبب في تكوين بكتيريا تؤدي إلى التسمم الغذائي، وحتى إلى الموت.

وقال العلماء: “عادة ما ينصب اهتمام الناس على اللحوم والدواجن والأسماك التي تخزن في الثلاجة لبضعة أيام، ظناً منهم أن البكتيريا الضارة بالإنسان يمكن أن تصيب هذه الأطعمة، بينما لا يهتم أحد بالأرز أو المعكرونة”، لافتين إلى وجود بكتيريا قاتلة محتملة من الممكن أن تتكاثر في “الأرز والمعكرونة”.

وحذرت الدراسة من خطورة تلك البكتيريا الشائعة، حيث أنها “تعيش في أي بيئة تجدها صالحة لبقائها مثل التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات”، وقد تعيش “باستخدام العناصر المغذية من المنتجات الغذائية، بما في ذلك الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة الجافة والخضروات”.

وأما عن الحالات المميتة للإصابة بهذه البكتيريا، قال العلماء: “تم الإبلاغ عن حالة 5 أطفال من عائلة واحدة عام 2005، أصيبوا بالمرض جراء تناولهم لسلطة معكرونة طُبخت قبل 4 أيام، فعانى جميع أفراد العائلة من تسمم غذائي بدرجات مختلفة، بل وتوفي الابن الأصغر.

وختم أحد العلماء كلامه قائلاً: إن “بكتيريا (باسيلوس سيريوس) يمكن أن تنتقل عن طريق الغذاء، لكن العدوى بها لم ترصد بسبب أعراضها الخفيفة بشكل عام، لكن حالة مستعصية كهذه تؤكد على احتمال خطورة هذه البكتيريا بسبب ما أحدثته من فشل بالكبد”.

 

اقرأ أيضاً