أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

اتفاق مُقايضة بين سورية وإيران على الزيوت

by Athr Press H

أعلن معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب أنه سيتم تنفيذ اتفاق مُقايضة البضائع بين سورية وإيران، اعتباراً من شهر كانون الأول القادم.

وأفاد شعيب لموقع “الوطن أون لاين”، بأن البداية ستكون بتبادل منتجات زيت الزيتون والعدس من سورية مقابل زيت عبّاد الشمس من إيران، وهي ستكون مقدّمة لتبادل بضائع أخرى، حيث يمكن استيراد السكر والرز والمعلّبات (تون – سردين) من إيران في الأشهر القادمة.

كما أوضح شعيب أن اتفاق مُقايضة البضائع تم توقيعه سابقاً لتأمين سلع وبضائع من إيران بنظام المقايضة لصالح المؤسسة السورية للتجارة بهدف دعم الأسواق بسلع جيدة النوعية ومنافسة بالأسعار.

من جهته، بيّن المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم أن تقوم المؤسسة بتصدير ألفي طن من زيت الزيتون وألف طن من العدس إلى إيران مقابل استيراد كميات من زيت عبّاد الشمس تعادل ثمن الكميات المصدّرة من زيت الزيتون والعدس.

وخلال الشهر الفائت، أعلن رئيس غرفة التجارة السورية-الإيرانية المشتركة كيوان كاشفي، عن تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في المنطقة الحرة في دمشق، وذلك على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويضم 24 شركة إيرانية بدأت بمزاولة نشاطاتها.

ويعتبر زيت الزيتون من أكثر مكونات الصادرات السورية، فسورية تصدر سنوياً نحو 30 ألف طن زيت زيتون، عبر 150 مصدراً، والحكومة تدعم تصديره بـ 9%، وفقاً لكلام سابق لوزير الاقتصاد سامر الخليل.

أثر برس 

اقرأ أيضاً