أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إنجاز طبي عالمي بمساهمة سورية

by Athr Press B

ساهم الطبيب السوري هاشم صقر بالإنجاز الذي ابتكره أطباء روس، حيث تمكنوا من ابتكار طريقة جديدة لوصل الأوعية اللمفاوية باستخدام أشعة الليزر لأول مرة في عالم الطب.

ووفقاً لموقع إذاعة “شام إف إم”، فإن الطبيب السوري ساهم بالإنجاز من خلال دراساته وخبرته على مدى أكثر من 10 سنوات في هذا الاكتشاف الذي يعد نقلة طبية جديدة توفّر الكثير من العناء والوقت على المرض.

الطريقة الجديدة المذكورة، تساعد على وصل الأوعية اللمفاوية والأوردة بطريقة “اللحام” باستخدام أشعة الليزر، حيث يتم وضع مؤشرات واستطبابات وطُرق إجراء المفاغرات – مصطلح جراحي –  والأوردة، وتم استخدام أشعة ليزر CO2 التي أمنت إجراء وصل الأوعية بدون استخدام الخيوط الجراحية أو مواد أخرى، بحيث لا تؤدي إلى تندب أنسجة حواف الأوعية الدموية الدقيقة في مرحلة ما بعد الجراحة، وبالتالي تم الحفاظ على النشاط الوظيفي للمفاغرات على المدى الطويل.

وكان قد أظهر الاستخدام السريري لليزر في عمليات التصريف اللمفاوي كفاءة عالية وفتح آفاقاً واسعة لاستخدام هذه الطريقة الجديدة في إجراء المفاغرات، وقد اعتمدت هذه التقنية المبتكرة في عمليات تصريف أو شفط السائل اللمفاوي، وتم استخدامها كخيار أساسي في علاج مرضى الوذمات اللمفاوية.

الطبيب السوري

اقرأ أيضاً