أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

إنتاج دمشق من الحلويات الإكسترا ينخفض إلى ما دون النصف مقارنةً بالعام الماضي

by Athr Press H

توقفت بعض المحال عن صناعة الحلويات من الأنواع الثقيلة والإكسترا لارتفاع تكاليف صناعتها عدا عن صعوبة تسويقها كما في السابق.

حيث أكد رئيس الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات محمد تيسير الإمام، تراجع إنتاج الحلويات (الإكسترا) في دمشق إلى نحو 20 طناً شهرياً، مقارنةً مع 50 طناً شهرياً خلال العام الماضي 2020.

وأعاد الإمام سبب تراجع إنتاج الحلويات الإكسترا إلى ارتفاع التكاليف وصعوبة تأمين المواد الأولية والمحروقات وتضاعف أسعار الكهرباء، وخاصة المنشآت الكبيرة التي لا تكفيها مخصصاتها من المازوت، فتصبح عرضة لابتزاز السوق الموازية، حسبما ذكره لصحيفة “تشرين” المحلية.

وأشار الإمام إلى توقف عدد من مطابخ الحلويات عن العمل في هذا القطاع، بسبب هجرة الحرفيين من جهة، وخسارة رأس المال من جهة ثانية.

وسُبق أن أكد أمين سر الجمعية الحرفية لصناعة الحلويات والبوظة والمرطبات عدنان قصار، انخفاض مبيعات الحلويات لما دون 50%، نظراً لانخفاض حركة السياح وغلاء الأسعار بشكل كبير، لافتاً إلى أنه رغم رفع سعر المازوت والغاز الصناعي إلا أنهما لم يتوفران حتى الآن.

وكان أمين سر اتحاد الحرفيين في دمشق، وعضو في جمعية الحلويات بدمشق ماجد حقي قد كشف لـ “أثر”، أن أسعار الحلويات ارتفعت أكثر 80% عن العام الماضي، وأن ارتفاع تكاليف المواد الأولية لصناعة الحلويات تشكّل العامل الأساسي بتغير السعر.

وفي مطلع 2021، أكد رئيس جمعية البوظة والحلويات محمد تيسير الإمام، توقف بعض محلات الحلويات المشهورة عن صناعة الأنواع الثقيلة والإكسترا خاصة المبرومة، كول وشكور، الآسية، والاكتفاء بإنتاج أنواع أقل تكلفة مثل “النواشف”.

يُشار إلى أن سعر كيلو الحلو العربي المشكّل وصل في بعض المحلات المشهورة إلى نحو 80 ألف ليرة، فيما كان سعر الكيلو 32 ألف ليرة خلال 2020، وبين 15 – 17 ألف ليرة في 2019، بينما تقل الأسعار بالنسبة للحلويات الشعبية.

أثر برس

اقرأ أيضاً