أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

إعلان صيني بمنع استيراد أنواع من النفايات يثير القلق

by Athr Press H

تنوي الصين منع استيراد بعض أنواع النفايات لأنها لا تريد أن تكون سلة مهملات العالم بعد الآن، وقد أثار هذا الإعلان قلق الأطراف الفاعلة في هذا القطاع في دول عدة.

إذ أبلغت الصين في 18 تموز منظمة التجارة العالمية نيتها منع دخول أراضيها لـ 24 فئة من النفايات الصلبة بعضها بلاستيكي وورقي ونسيجي.

ويقترح البلاغ الذي أرسلته وزارة البيئة الصينية بدء التنفيذ اعتباراً من أيلول المقبل في حين تحدث مسؤول ي الوزارة عن تطبيق القرار بحلول نهاية السنة الحالية، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وتبريراً لقرارها، طرحت بكين الحجة البيئية وأوضحت وزارة البيئة في رسالتها إلى منظمة التجارة العالمية “لاحظنا أن كميات كبيرة من النفايات السيئة النوعية أو حتى النفايات الخطرة تخلط مع النفايات الصلبة.. هذا الأمر يلوث البيئة في الصين بشكل خطر”.

وتنوي البلاد تحسين نوعية النفايات التي تدخل أراضيها وتفضيل تلك المفرزة والمعالجة بشكل جيد.

واعتبر المكتب الدولي لإعادة التدوير أن الإجراء في حال اعتماده سيكون له تأثير مهم على الصناعة العالمية لإعادة التدوير وعلى الإنتاج الصيني الذي يعتمد على مواد معاد تدويرها”.

وتشكل الصين المستورد الأول للنفايات، وفي العام 2015 استوردت الصين 49,6 مليون طن من النفايات الصلبة على ما ذكرت وزارة البيئة، إلا أن الصين تحاول الآن إغلاق مصانع إعادة التدوير الملوثة جداً في البلاد لفتح مواقع حديثة وباشرت في الأشهر الأخيرة الإشراف على نوعية النفايات المستوردة.

اقرأ أيضاً