أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

مذكرة تفاهم بين سورية وإيران تضمنت إعادة بناء المنظومة الكهربائية السورية

by Athr Press H

وقع الطرفان السوري والإيراني، اليوم السبت في طهران، مذكرة تفاهم تتضمن إعادة بناء المنظومة الكهربائية السورية وتوطين وتطوير صناعة التجهيزات الكهربائية فيها.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الكهرباء السورية عبر الفيسبوك، أن المذكرة التي وقعها وزيرا الكهرباء السوري محمد زهير خربوطلي، والإيراني رضا اردكانيان، تهدف إلى تطوير واستقرار منظومة الكهرباء السورية والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات والمنظومة الكهربائية في سورية، كما تتضمن انشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والعمل على اعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن.

كما تضمنت مذكرة التفاهم كذلك العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين إيران والعراق وسورية، وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة.

وجاء في مذكرة التفاهم أيضاً الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء أنواع محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة، وكذلك إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهرباء والتشغيل والصيانة وتأمين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية، مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكبلات.

وعقب توقع المذكرة، أكد الوزيران إصرار الطرفين على تنفيذ المذكرة بالسرعة المطلوبة، وعلى العمل المستمر من أجل تطوير وتوطين صناعة التكنولوجيا والتجهيزات الكهربائية وصولاً إلى إعادة المنظومة الكهربائية السورية إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتحقيق الاكتفاء الذاتي بذلك.

وخرجت العديد من محطات الكهرباء في سورية عن الخدمة منذ بداية الحرب، حيث تعرض قطاع الكهرباء كبقية القطاعات الأخرى إلى تدمير وتخريب،وبحسب ما قاله وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي مطلع العام الحالي، فإن قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الطاقة قاربت 4 تريليون ليرة سورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً