أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

إعادة الدوام إلى كليات الحسكة بعد اتفاق برعاية المجتمع المحلي

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أعلنت جامعة الفرات عن استئناف العملية التعليمية في فرعها بمحافظة الحسكة للفصل الدراسي الثاني اعتباراً من يوم غد الأحد والتي توقفت نتيجة استهداف مباني الكليات والمقار الجامعية من قبل القوات الأمريكية، وذلك بعد عدة اللقاءات بين الطرفين برعاية من المجتمع المحلي.

وقال مصدر رسمي مطلع لـ “أثر” إن استئناف العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني في كليات ومعاهد فرع الجامعة بالحسكة، سيبدأ غداً الأحد وذلك بعد إعادة استئناف الامتحانات قبل أسبوعين بعد تعليق الدوام في الكليات والذي استمر لمدة ثلاثة أشهر متتالية على إثر أحداث سجن الصناعة، موضحاً بأنه سيكون دوام طلاب كلية الاقتصاد في مبنى كلية العلوم والهندسة المدنية في مبنى كلية الآداب.

وأضاف المصدر أن عودة واستئناف الدوام في الكليات جاء بعد اتفاق بين ممثل عن جامعة الفرات وممثلين عن “الإدارة الذاتية الكردية” عبر لجنة مشكلة من القيادة السياسية بالمحافظة برئاسة أحد الوزراء السابقين من أبناء مدينة الحسكة ممثلاً عن المجتمع المحلي.

وأوضح المصدر بأنه يتم العمل حالياً على تجهيز مباني مدارس أبو عبيدة وأبو أسود الدؤلي والفارابي وملحق الفارابي بحي النشوة الشرقية بعد تسليمها من قبل “الإدارة الذاتية” لفرع الجامعة ليكونوا مقرات مؤقتة لكليتي الاقتصاد والهندسة المدنية لحين إعادة مباني الكليتين بعد استقرار الوضع الأمني.

وتابع المصدر أن أعضاء اللجنة المشتركة من جامعة الفرات و”الإدارة الذاتية” والمجتمع المحلي اتفقوا على تقديم كل التسهيلات لدخول أعضاء الهيئة التدريسية الوافدين من المحافظات الأخرى إلى محافظة الحسكة للتدريس في كلياتها وعدم اعتراضهم وتأمين المستلزمات والقرطاسية من دير الزور والمحافظات الأخرى وحركة مرور آليات الجامعة ومنع دخول العناصر المسلحة واحترام حرم الكليات.

كما تم الاتفاق على تسليم كافة تجهيزات كليتي الاقتصاد والهندسة المدنية ومعهد المراقبين لإدارة الجامعة ونقلها إلى مكان آمن للاستفادة منها في العملية التعليمية على أن يبقى الطرفان في حالة تواصل مستمر للحوارات البناءة التي من شأنها استمرار العملية التربوية والامتحانية في كليات فرع الحسكة.

يشار أن مباني كليتي الاقتصاد والمدنية في مدينة الحسكة بالإضافة لمبنى إدارة الفرع تضررت نتيجة القصف الجوي لطائرات الاحتلال الأمريكي إبان أحداث سجن الثانوية الصناعية المخصص لمسلحي “داعش” في أطراف حي غويران بمدينة الحسكة في الشهر الأول من العام الحالي.

المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً