أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

أضرار جزئية في المزروعات شمال غربي الحسكة جراء تساقط البرد في 24 ساعة الفائتة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تضررت مساحات القمح والشعير وشتول الخضار وعدد من البساتين في محافظة الحسكة جراء تساقط البرد في المناطق الشمالية الغربية للمحافظة.

وحسب نشرة الاستمطار الصادرة عن مديرية الزراعة في الحسكة اليوم “سجلت مناطق الدرباسية وعامودا ورأس العين شمال غربي المحافظة وقرية أم مدفع جنوبي الحسكة تساقط لحبات البرد بأحجام مختلفة وهطول غزير للأمطار في 24 ساعة الفائتة”.

وفي تصريح لـ”أثر” أكد مدير زراعة الحسكة المهندس علي خلوف، حصول أضرار جزئية في مساحات القمح والشعير وشتول الخضار والأشجار المثمرة في عامودا والدرباسية وأجزاء من رأس العين وسنكف على الأضرار التي تعرضت لها المزروعات في المناطق التي نستطيع الوصول إليها.

وحسب خلوف، ستسهم أمطار نيسان بتحسن كبير في المساحات الزراعية “ريّاً و بعلاً” وتحديداً محصول القمح خاصة أن الأمطار عمت مناطق الاستقرار الزراعي كافة وكانت غزيرة شمالي المحافظة وسجلت أعلى نسبة هطول في الدرباسية 68 مم، ما سيكون بمنزلة مخزون للمزروعات ويساعد في اكتمال نمو النباتات وتشكل السنبلة.

وقالت مصادر أهلية في مدينة عامودا لـ”أثر” إن تساقط البرد بحجم متوسط وغزارة عالية لم تشهده المنطقة منذ سنوات، تسبب في خسارة كبيرة لمزارعي الخضار جراء الضرر الذي طال شتول الخضار والأشجار المثمرة ومساحات قليلة مزروعة بالقمح والشعير بعد أن غمرت بمياه الأمطار.

المصادر ذاتها أشارت إلى أن “الأضرار لم تقتصر على المساحات المزروعة وطالت الحيوانات، حيث شوهد في المدينة نفوق كثير من الطيور البرية، منوهة إلى أن المنطقة لم تشهد في السنوات السابقة”.

وبلغت المساحات المزروعة وفق إحصائيات دائرة الإنتاج النباتي في زراعة الحسكة 127600 هكتار بالقمح المروي و309500 هكتار بالقمح البعل، وبلغت مساحات الشعير البعل 287600 هكتار، بينما بلغ الشعير المروي 19500 هكتار إضافة إلى زراعة 30700 عدس بعل و1800 هكتار عدس مروي.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً