أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أشياء من اختراع “الفراعنة” نستعملها يومياً.. تعرفوا عليها!

by Athr Press B

نشرت وسائل إعلام مختلفة، أشياء نستعملها بشكل يومي لكنها من اختراع “الفراعنة” المصريين، الأمر الذي “سيفاجئ الكثيرين” حسب تعبيرهم، وذلك لأن معظم الناس عند الحديث عن الفراعنة تأتي في بالهم صورة مومياء محنطة أو الملكة “كليوباترا”.

ووفقاً لوسائل إعلام مصرية، هذه بعض الأشياء التي جعلت حياة المصريون القدماء أسهل وخالية من الإجهاد:

ـ التقويم:

أنشأ المصريون القدماء تقويم مكون من 365 يوماً، على الرغم من أنه في الأصل كان يحتوي على 370 يوماً، حتى أدركوا أنهم بحاجة إلى سنة تقصير، وكانت هناك سنوات كبيسة مضافة، وكان الهدف من هذا التقويم معرفة مواعيد الفيضانات التي تغرق الأماكن.

ـ معجون الأسنان:

كان المصريون القدماء قد اخترعوا أول شكل من أشكال معجون الأسنان باستخدام قائمة من المكونات، مثل “حوافر الثيران المكسرة والرماد، وقشور  البيض المحروقة”.

ـ الأقلام:

أدرك المصريون القدماء عبء نظام الكتابة غير العملي على الصخور، الشيء الذي أدى إلى اختراع ورق البردي والحبر، بينما يفترض معظمنا أن التقدم الطبيعي في الكتابة بدأ بالريشة.

ـ الساعة:

كانت المسلة أو المزولة الشمسية هي أقدم شكل من أشكال الساعة، ولكنها لم تعمل إلا مع سماء صافية، وقد أدى ذلك إلى اختراع الساعة المائية، وعملت من خلال تقطير الماء ببطء طوال اليوم، ما يجعل من الممكن معرفة الوقت في الداخل.

ـ الأطراف الصناعية:

تعود الأطراف الصناعية إلى عام 950 قبل الميلاد، وعلى الرغم من أنها لم تكن الكترونية مثل اليوم، إلا أنها ساعدت أصحابها على حياة أكثر فاعلية.

اقرأ أيضاً