أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

صحيفة بريطانية: أردوغان يمنع إحياء ذكرى المجازر الأرمنية في إسطنبول

by Athr Press M

نشرت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية مقالاً للصحفي “مارك سلونفيك” يتحدث فيه عن منع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إحياء ذكرى المجازر الأرمنية التي نفذتها القوات العثمانية بحق المدنيين الأرمن، في ذكراها الرابعة بعد المئة.

وجاء في المقال:

في يوم 24 من شهر نيسان عام 1915، نفذت القوات العثمانية مجازر شنيعة بحق 1.5 مليون مدني من أرمينيا بما يعرف بالمجازر الأرمنية التي وقعت في منطقة الأناضول، ولا تزال تركيا لا تعترف بتلك المجزرة وتصفها بـ”الحرب الأهلية”.

وفي يوم 24 من شهر نيسان عام 2019، منع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إحياء ذكرى المجزرة في مدينة إسطنبول بعد أن تجمع قرابة 100 متظاهر، بينهم فرنسيون وأعضاء في البرلمان الأوروبي، إلا أن الشرطة التركية منعتهم من استكمال إحياء الذكرى.

وترفض أنقرة استخدام كلمة “إبادة” وتقول إن السلطنة الثمانية “شهدت في نهاية عهدها حرباً أهلية تزامنت مع مجاعة ما أدى إلى مقتل بين 300 ألف و500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك، حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول”.

 

فيما يؤكد الأرمن أن 1,5 مليون شخص من أسلافهم قتلوا بشكل وحشي قبيل انهيار السلطنة العثمانية، فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من 20 دولة بينها دول أوروبية بوقوع إبادة.

اقرأ أيضاً