أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

أردوغان: الولايات المتحدة فقدت ثقتها بدول العالم وإخراج إيران من مباحثات المنطقة أمر غير عادل

by Athr Press R

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الإدارة الأمريكية، معتبراً أن الولايات المتحدة اختارت الطريق الخطأ عندما قررت العمل بلغة التهديد والابتزاز.

وقال أردوغان في خطابه أمام جلسة البرلمان التركي: “إن الولايات المتحدة من خلال إطلاقها حروب تجارية مع دول العالم فقدت مصداقيتها”، بحسب ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية.

وانتقد أردوغان فرض عقوبات على إيران، فقال: “إن الحديث يدور عن عمل غير عادل وأن إخراج إيران من المباحثات بشؤون المنطقة هو عملية خاطئة”، مشيراً إلى أن بلاده تنوي تقوية العلاقات مع روسيا أكثر.

واستطرد أردوغان في خطابه قائلاً: “إن القس الأمريكي حوكم بسبب علاقات غامضة ربطته مع منظمة وصفها بالإرهابية أدارها فتح الله غولن المتهم بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في تركيا”.

واعتقل القس برانسون بتهمة مساعدة مجموعات تصنف على أنها إرهابية في إطار حملة القمع التي تشنها الحكومة التركية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 2016.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على تركيا في أعقاب قرار أنقرة بعدم إطلاق سراح القس الأمريكي المحتجز “أندرو برينسون”، والذي تتهمه السلطات التركية بالتدخل بمحاولة الانقلاب ضد أردوغان قبل عامين.

وتوجه أردوغان الأسبوع الفائت إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وصافح ترامب على هامش الاجتماعات على الرغم من انتقاده لسياسته.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشن حرب اقتصادية على عدد من الدول بعضها تربطها بالولايات المتحدة علاقات تاريخية، فيما يتوقع خبراء اقتصاديون أنه في حال استمر ترامب بسياسته الاقتصادية الحالية سيؤدي ذلك إلى أزمة اقتصادية عالمية جديدة.

اقرأ أيضاً