لأول مرة.. السماح لوزارة الزراعة السورية بتسعير الفروج والبيض في السوق

قدمت الحكومة السورية توصية خاصة لوزراة الزراعة سمحت من خلالها بتسعير بعض المنتجات الزراعية أهمها الفروج والبيض، بحسب ما أكده مصدر في اللجنة الاقتصادية لصحيفة “الوطن” السورية.

حيث باتت بإمكان وزارة الزراعة بمقتضى التوصية هي من يسعر هذه المواد بناءً على دراسة تكاليف الإنتاج وترسل بعدها لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاعتمادها ومنح هذه التكاليف علاوة 10% هامش ربح مسموح به.

وبين مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر أن هذه التوصية مهمة ولأول مرة يسمح فيها لوزارة الزراعة بالتسعير واحتساب التكاليف الحقيقية للإنتاج، موضحاً أن وزارة التجارة الداخلية كانت تنفرد بالتسعير وفق مؤشرات وأسعار استرشادية خاصة بهم.

كما أشار خضر إلى أن التوصية الجديدة للجنة الاقتصادية ستسمح بمنح مربي الدواجن عدالة أكبر لجهة احتساب التكاليف الحقيقية التي يتحملها المنتج وبالتالي حمايته من الخسارة والحفاظ عليه.

وفيما يتعلق بالمؤشرات السعرية للفروج، لفت المدير العام إلى أن سعر مادة الفروج شهدت تحسناً خلال الفترة الماضية وتحرك سعر كيلو الفروج الحي لحدود 600 ليرة وهو قريب كثيراً من قيمة التكلفة، في حين كانت الأسعار خلال الأشهر الماضية تمثل خسارة للمربي حيث كانت تتراوح الأسعار حول 500 ليرة للكيلو.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق