أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

يدخل بـ “العلكة والسكاكر”.. منع إنتاج واستيراد أي منتج غذائي يحتوي على ثنائي أكسيد التيتانيوم

by Athr Press B

خاص|| أثر برس بيّنت مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس السورية إيمان صالح في تصريح لـ”أثر” أن الهيئة بدأت بتنفيذ القرار الذي أصدرته وزارة الصناعة والمتضمن منع إنتاج واستيراد أي منتج غذائي يحتوي على المضاف الغذائي ثنائي أكسيد التيتانيوم (E171) والسماح بتداول المنتجات التي تحتوي على المضاف الغذائي والتي تم إنتاجها قبل تاريخ تطبيق مضمون هذا القرار إلى أن تنتهي مدة صلاحيتها.

وقالت صالح لـ “أثر”: “ثنائي أكسيد التيتانيوم (E171)، هو عبارة عن مضاف غذائي يستخدم كملون يعطي اللون الأبيض لبعض المنتجات وأهمها العلكة والملبس والسكاكر كما يستخدم في مساحيق المرطبات الصنعية (العصائر) بهدف إعطاء ضبابية للسوائل”؛ مضيفة: “تم منع المادة حالياً لأنها وضعت قيد الدراسة ولم يثبت حتى الآن أنها غير آمنة ولكن كونها دخلت للدراسة هذا يعني أن هناك شكوك أنها غير آمنة، لهذا السبب وبناءً على المواصفات العالمية مُنع إنتاجها ريثما تنتهي الدراسة”.

وتابعت: “لذلك وأسوة بالمواصفات وبالتشريعات العالمية وتهمنا سلامة الناس فقد نهجنا نفس المنهج وتمت دراسة الموضوع ضمن اللجنة الفنية الخاصة بالهيئة ومنعنا إنتاج أي منتج يحتوي على هذه المادة”.

وفيما إذا كان هناك حالات مرضية تم تسجيلها من خلال تناول هذه المادة، قالت صالح لـ”أثر”: “لا يوجد أي حالات إطلاقاً؛ إنما الفكرة بدأت بدول العالم من خلال دراسة المضافات الغذائية من قبل لجان عالمية وهي (لجنة الجك فا) التابعة لمنظمة الأغذية والصحة العالمية ولجنة (الإف سا) التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تختص بسلامة الغذاء؛ هذه اللجان العالمية مسؤولة عن دراسة المضافات الغذائية”.

وأكدت أن دراسة المضافات الغذائية لا تتم في كل البلاد نظراً لأن الدراسة تحتاج لوقت طويل وتالياً هي مكلفة جداً وتطبيقها يتم على أجيال مختلفة من الحيوانات، ولذلك قامت دول العالم بتشكيل لجان للدراسة ونتائجها تطبقها كل بلدان العالم، مضيفة: “اللجان هي من أعلنت أن هناك شكوك بشأن هذه المادة ونعتبرها غير آمنة ولن نسمح ببيعها أو إنتاجها حتى يثبت العكس”.

وأضافت صالح: “حالياً التجار الذين كانوا يبيعون هذا المنتج باتوا يبحثون عن بدائل لأن القرار تم تعميمه من خلال غرف الصناعة والتجارة التي بدورها عممته على التجار”.

وختمت مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس السورية إيمان صالح كلامها لـ “أثر” قائلة: “هيئة المواصفات والمقاييس أنجزت خلال العام 2023 (106 مواصفة)، شملت 26 مشروع مواصفة قيد الدراسة من قبل اللجان الفنية، و80 مواصفة تم اعتمادها كمواصفات قياسية سورية، علماً أن عدد المواصفات بحسب الخطة السنوية للعام نفسه بلغ حوالي 112 مشروع مواصفة موزعة إلى 34 مواصفة هندسية، 34 مواصفة غذائية، 19 مواصفة مقاييس، 15 مواصفة كيميائية، 5 مواصفات نسيجية، 5 مواصفات جودة”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً