أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

وول ستريت جورنال: التطبيع مع “إسرائيل” يضغط على السعودية لتحذو حذو الإمارات

by Athr Press R

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن اتفاق التطبيع مع الكيان الإسرائيلي سيزيد الضغوط على السعودية لتحذو حذو الإمارات.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن “أي تقارب سعودي إسرائيلي، في غياب اتفاق إقامة دولة للفلسطينيين، سيترك الرياض عرضة للانتقادات، وبالتالي فمن المتوقع أن تتخذ السعودية خطوات تدريجية وبطيئة للاعتراف الدبلوماسي الكامل بإسرائيل”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ومحللين لم تسمهم قولهم إن “دولاً خليجية أخرى مثل البحرين وعمان، التي عقدت بالفعل اجتماعات عامة رفيعة المستوى وقدمت دعماً مؤقتاً لمقترح أمريكي للسلام في الشرق الأوسط، من المرجح أن تقترب أكثر من إسرائيل أولاً”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الولايات المتحدة يمكن أن تمارس نفوذاً كبيراً في هذا الإطار، بالنظر إلى دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثابت لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

وقال مسؤولو إدارة ترامب، بحسب الصحيفة، إنهم “متفائلون بحذر من أن السعودية ستكون مستعدة في نهاية المطاف للذهاب بذات الاتجاه الذي اتخذته الإمارات”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس توصل الإمارات والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفاً إياه بـ “التاريخي”.

يذكر أن إعلان اتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الإسرائيلي، يأتي بعد سلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين الإمارات والكيان قبل أن يأتي الاتفاق العلني الذي من شأنه دعم دونالد ترامب و”نتنياهو” في ظل الأزمات الداخلية التي يعانيان منها.

أثر برس

اقرأ أيضاً