أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“وول ستريت جورنال”: أحد منفذي هجوم سيريلانكا تلقى تدريباته في الرقة

by Athr Press Z

كشفت صحيفة أمريكية أن أحد منفذي هجوم سيريلانكا، تدرب في صفوف تنظيم “داعش” في الرقة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن أحد المسؤولين المطلعين على التحقيقات في تفجيرات سريلانكا الانتحارية، التي وقعت في عيد الفصح قبل 10 أيام، أن جميل محمد عبد اللطيف، سافر إلى مدينة الرقة في سورية عام 2014.

وقال المحققون: “إن عبد اللطيف كان يخطط لتفجير نفسه في فندق “تاج سامودرا” في العاصمة كولومبو، بالتزامن مع تفجير انتحاريين آخرين أنفسهم في عدد من الكنائس والفنادق في سريلانكا” وفقاً لـ”وول ستريت جورنال”.

وقال مسؤول سريلانكي على علاقة بالتحقيق في الهجمات: “إن عبد اللطيف، الذي درس في بريطانيا وأستراليا وحصل على شهادة في هندسة الطيران، يُعتقد أنه تلقى تدريبات مع “داعش” لمدة 3 إلى 6 أشهر”.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الصلة بين منفذي هجوم سيريلانكا وتنظيم “داعش” بدأت تنكشف بعد ظهور متزعم التنظيم “أبو بكر البغدادي” في تسجيل مصور الاثنين، حيث وصف الأخير، هجمات سريلانكا بأنها “عمل انتقامي” بعد خسارة التنظيم جميع معاقله تقريباً في سورية والعراق في الآونة الأخيرة.

يذكر أن سيريلانكا تعرضت منذ عشرة أيام وبالتزامن مع عيد الفصح إلى تفجيرات استهدفت عدة كنائس وفنادق أودت بحياة مئات المدنيين إضافة إلى سقوط جرحى.

اقرأ أيضاً