أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون للحوار مع السعودية

by Athr Press B

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران مستعدة للحوار مع السعودية في حال كانت مستعدة لذلك.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن ظريف قال اليوم الأربعاء: “في حال غيرت السعودية والبحرين والإمارات سياساتها، وتوقفت عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، فإننا مستعدون لإقامة علاقات جيدة معها”.

وتابع ظريف كلامه مؤكداً أن “باب الحوار مع دول الحوار مفتوح، وإيران لم ولن تغلقه مطلقاً”.

في سياق متصل، كان وزير الخارجية الإيراني قد أفاد مسبقاً أن بلاده مستعدة للحوار مع السعودية والإمارات، قائلاً: “لدينا علاقات دبلوماسية مع الإمارات، لذلك نحن على استعداد لمقابلتها، ونحن على استعداد للقاء السعوديين.. يمكننا أن نلتقي في أي وقت”، وفقاً للقاء أجراه مع قناة “بي بي سي” الأمريكية في وقت سابق.

وأضاف ظريف حينها: “الأمر يتطلب فقط قبول حقيقة أننا جميعاً بحاجة إلى توفير الأمن الخاص بنا على المستوى الإقليمي، لا يمكننا شراء الأمان من الخارج”.

وكانت صحيفة “فاينشال تايمز” البريطانية، قد كشفت قبل أيام أن العقوبات الأمريكية على طهران أثرت في تجارتها مع دولة الإمارات، وقوضت على وجه الخصوص وضع إمارة دبي كمركز تقليدي للأعمال المرتبطة بإيران.

من جهته، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، عباس الموسوي، قال في وقت سابق: إن “رد إيران سيكون إيجابياً على أي إشارة سعودية إيجابية”، في إشارة إلى ما أعلنه السفير السعودي بالأمم المتحدة عبد الله المعلمي، بشأن إنهاء حرب اليمن والذي وصفته إيران بأنه “إشارة إيجابية”.

ولفت الموسوي إلى أن بلاده دعت كثيراً إلى حل القضايا بين دول المنطقة من خلال الحوار ومن دون شروط مسبقة.

يذكر أن وفداً عسكرياً إماراتياً كان قد زار أمس الثلاثاء طهران، حيث جرى بحث تسهيل وتسريع تبادل المعلومات الأمنية بين البلدين.

اقرأ أيضاً