أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

وزير الخارجية الإيراني: لن نسمح بأن يكون مضيق هرمز غير آمن لإيران وآمن لباقي الدول

by Athr Press B

أفاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن الوجود الأمريكي يعتبر مزعزع لاستقرار المنطقة، موضحاً أن واشنطن لا يمكنها أن تتوقع في حال زعزعة أمن الخليج بالنسبة لإيران، أن يكون هذا الأمر امناً للدول الاخرى.

وقال ظريف في مقابلة مع شبكة “CNAN”: إن “واشنطن عامل مزعزع للأمن في الخليج فيما تعد إيران عامل دعم لأمن هذه المنطقة”، لافتاً إلى أن أمن مضيق هرمز مهم جداً بالنسبة لإيران.

وأضاف وزير الخارجية موجهاً كلامه للولايات المتحدة الأمريكية: “لاتستطيعون أن تجعلوا هذه المياه غير آمنة لإحدى الدول وآمنة للاخرين”.

وحول ما إذا كانت هناك احتمالات لوقوع حادث في الخليج ومضيق هرمز في ظل التوترات الاخيرة، قال ظريف: “في مثل هذا الحوض المائي الصغيرة عندما يتردد فيه هذا الحجم الكبير من السفن الأجنبية فإن الحوادث ستقع”.

وبما أنه كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن احتمال وقوع حرب، قال ظريف: “لايمكننا أن نتجاهل احتمال وقوع كارثة ولكن علينا جميعاً أن نسعى لتجنب الحرب، فالآن هناك حرب قائمة، حرب اقتصادية على الشعب الإيراني وتستهدف السكان المدنيين”.

من جهة ثانية، نشرت قناة “برس تي في” الإيرانية، فيديو يظهر رفع العلم الإيراني على الناقلة البريطانية “ستينا إمبيرو” المحتجزة من قبل الحرس الثوري الإيراني منذ الجمعة، لمخالفتها قوانين الملاحة.

واحتدم التوتر في الفترة الأخيرة بين أمريكا وإيران، إثر تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية، وسط الأحاديث عن احتمال وقوع حرب، لكن ومن وجهة نظر مراقبين فإن ترامب لن يجرؤ على الدخول في صدام، خاصة بعد تمكن إيران من إسقاط طائرة تجسس أمريكية دخلت أجوائها الشهر الفائت، فضلاً عن احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، إذ إن المسؤولين الإيرانيين توعدوا بالرد الحتمي على أي عدوان يستهدف أمنهم.

اقرأ أيضاً