أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

وزير الدفاع القطري على الحدود السعودية

by Athr Press Z

قام وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية بتفقد قوات عسكرية قطرية على الحدود السعودية بالزي العسكري في إطار الحديث عن احتمال تصعيد عسكري في الأزمة الخليجي.

قال العطية في كلمة له للجنود القطريين: “في تواجدكم لا يستطيع أحد أن يمس بسنتمتر واحد فيها”.

وأكدت صحيفة “العرب” القطرية، أن ظهور العطية بالزي العسكري لأول مرة لاقى ردود أفعال وتعليقات من المواطنين والخبراء والمهتمين بالشأن السياسي الخليجي على مواقع التواصل الاجتماعي، تؤكد في مجملها أن ظهور نائب رئيس مجلس الوزراء بهذا الزي هو رسالة واضحة للخارج تعكس جاهزية القوات القطرية واستعداداتها في ظل الظروف الإقليمية الحالية.

وجاء هذا الظهور لوزير الدفاع القطري بعد ساعات من تصريحات للمستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، حيث قال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “خلايا عزمي وإعلام الظل للسلطة القطرية الغاشمة تروج بشدة لما تسميه بتدويل الحرمين، نصيحتي الشخصية كمواطن خليجي لخيال المآته: تراها إشارة من الكبار ومايحتاج جيش يتحرك ولا طيارات تحلق ٢٠٠ جيب ماتوقف إلا بالوجبه”.

ويأتي هذا التصعيد بين المسؤولين القطريين والسعوديين بسبب نشوب أزمة بين قطر من جهة والسعودية والبحرين ومصر والإمارات من جهة أخرى، وإلى الآن لم يعرف المسبب الحقيقي لهذه الأزمة، لكن التصعيد العسكري هذا يأتي بعدما أعلنت قطر عن عقد صفقة أسلحة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتأكيد على بقاء القاعدة الأمريكية في قطر لاستخدامها في العمليات العسكرية في سوريا والعراق التي كان آخرها قصف مواقع عسكرية تابعة للقوات السورية في البادية.

وبالجهة المقابلة أعلنت المملكة العربية السعودية يوم أمس أنها عقدت صفقة شراء منظومة “إس 400” مع روسيا، وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تفاؤله بها وأمنيته في توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين أكثر.

اقرأ أيضاً