أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

نيويورك تايمز: مقتل البغدادي تحقق رغم ممارسات ترامب لا بفضلها

by Athr Press R

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن قرارات الرئيس دونالد ترامب الأخيرة حول سورية أربكت خطط البنتاغون لتصفية زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، وأجبرته على ترتيب العملية على وجه السرعة.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الأحد، في أعقاب إعلان ترامب عن نجاح العملية عن مسؤولين عسكريين واستخباراتيين ومعنيين بمحاربة الإرهاب قولهم، إن هذه العملية نجحت على الرغم من تصرفات رئيس الولايات المتحدة وليس بفضلها.

وأشار هؤلاء إلى أن ترامب، عندما قرر سحب القوات من شمال شرقي سورية في وقت سابق من الشهر الجاري، كان على دراية تامة بأن وكالة المخابرات المركزية CIA والقوات الخاصة الأمريكية كانت في ذلك الحين تركز على تحديد مكان البغدادي تمهيداً للقضاء عليه (حسب زعمهم).

ولفت المسؤولون إلى أن الاستخبارات الأمريكية كانت تُطلع ترامب على مدى الأشهر الماضية على عملية مطاردة البغدادي، وأكد المسؤولون أن قرار ترامب المفاجئ أربك الخطط المفصلة التي وضعها البنتاغون وأجبره على ترتيب العملية الخطيرة على وجه الاستعجال.

وكانت العديد من التقارير قد أكدت تنسيق الولايات المتحدة مع تنظيم “داعش” خلال السنوات الماضية، في حين يرى مراقبون بأن الرئيس الأمريكي قد اتخذ قرار تصفية البغدادي في هذا التوقيت لكسب أوراق أكثر في حملته الانتخابية المقبلة.

اقرأ أيضاً