أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

نيويورك تايمز: بعد جمال خاشقجي.. ماذا عن ضحايا السعودية الآخرين؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقالاً للكاتبة “كاثرين زويبف” تتحدث فيه عن المعتقلين السياسين في سجون النظام السعودي، وذلك بعد إدانة “الكونغرس” الأمريكي، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بجريمة مقتل جمال خاشقجي، وتتساءل ماذا عن ضحايا السعودية الآخرين؟

 

وجاء في المقال:

 

سلّطت جريمة مقتل جمال خاشقجي انتباه العالم على سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، خصوصاً مع وجود آلاف المعتقلين السعوديين بسبب رأيهم السياسي.

ورغم الغضب المستمر بشأن مصير خاشقجي، فإنه لم يتم توجيه سوى قدر ضئيل من الاهتمام لمعاملة ولي العهد للناشطين داخل السعودية ومصيرهم، الذين لا يملكون القدرات المالية للخروج والعيش في المنفى.

وهناك أكثر من 2600 معارض في السجون السعودية اليوم، بينهم كتاب وصحافيون ومحامون ونساء ناشطات في مجال حقوق، بحسب منظمة “سجناء الضمير”، وتمت إدانة معظمهم بناء على قوانين مكافحة الإرهاب لأنهم مارسوا نشاطات لاعنفية، مثل “انتقاد الديوان الملكي” أو “التطاول على الشخصيات الدينية”، وقلة من هؤلاء معروفون في العواصم الغربية مثلما كان خاشقجي، إلا أن قصصهم ليست أقل أهمية من حالته.

لم تكن السعودية بهذه الصورة، وبالنظر إليها عن بعد فإن الملوك ربما كانوا متشابهين، ولا يمكن تفريقهم عن الحكام الطغاة، إلا أن الطريقة التي تم فيها التسامح مع المعارضة كانت مختلفة من حاكم لآخر، وتعتمد على مزاج الحاكم والضغط الذي يتعرض له.

 

اقرأ أيضاً