أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

نصر الله: هناك إصرار أمريكي على رفض عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم والرئيس الأسد أكد لي رغبته بعودتهم

by Athr Press Z

 

أكد أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أن عرقلة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم تتم بجهود خليجية وغربية.

وأفاد نصر الله خلال خطاب متلفز ألقاه أمس السبت، بأن هناك إصراراً أمريكياً غربياً خليجياً على رفض عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، لافتاً إلى أنه أنباء انعدام الأمن في سورية هي ادعاءات بهدف تخويف السوريين من العودة إلى ديارهم.

وقال أمين عام حزب الله: “إن الرئيس الأسد أكد له الرغبة في عودة جميع اللاجئين والاستعداد لتسهيل هذه العودة، ومساع لمنع عودة النازحين السوريين إلى بلدهم لأسباب سياسية وذلك عبر الترهيب والترغيب”.

يشار إلى أنه في إطار جهود الدولة السورية لإعادة جميع اللاجئين السوريين، أفادت الوكالة السورية الرسمية للأنباء “سانا” في آب الفائت أن الحكومة السورية شكلت لجنة تنسيق للعمل على عودة اللاجئين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسوية أوضاع جميع اللاجئين وتأمين عودتهم في ظل عودة الأمان وإعادة الخدمات الأساسية إلى مختلف المناطق، وذلك من خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم.

وفي وقت سابق، نشرت جريدة “الأخبار” اللبنانية تقريراً أكد أن الدول الغربية إلى جانب بعض الدول العربية، تنشط حالياً على خط عرقلة ومنع عودة اللاجئين من دول الجوار إلى ديارهم، من خلال طرح فكرة أن الوضع في سورية غير مناسب لعودة طوعية وآمنة للنازحين، وتشير الجريدة إلى أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم دون شروط تشكل عاملاً معطلاً للبرنامج الغربي في سورية.

اقرأ أيضاً