أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“نتنياهو”: هذه القوة تهدد وجودنا لكن هذه الدول حافظت عليه إلى الآن

by Athr Press Z

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” أن علاقاتهم مع بعض الدول العربية تتطور بشكل لافت، وأنها وصلت إلى حد لم يكن يتوقعه يوماً.

واعتبر “نتنياهو” خلال كلمة ألقاها في منتدى المؤتمر اليهودي الأمريكي بالقدس، أن القوة الذي تشكل أكبر تهديد لـ”الوجود الإسرائيلي” هي إيران، لافتاً إلى أن بعض الدول العربية وقفت إلى جانب الكيان الإسرائيلي للمحافظة على وجوده قدر الإمكان، وذلك من خلال التطبيع معه في شتى المجالات.

كما لفت من خلال تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في “تويتر” إلى أن عمليات التطبيع التي تمارسها بعض الدول العربية مع الكيان الإسرائيلي جعلت بعض الشعوب العربية تفكر بـ”إسرائيل” بطريقة مختلفة، حيث قال: “لم يكن يخطر ببالي أنني سأشهد في حياتي مثل هذه العلاقات الودية وهذا التعاون بين إسرائيل والدول العربية، وهنا الأمر الذي يبشر بكل خير، بدأ هذا الأمر يؤثر في الرأي العام في البلدان العربية، فقد بدؤوا يفكرون بإسرائيل بشكل مختلف وهذا هو ما كان يتطلع إليه الإسرائيليون”.

وفتح أيضاً ملف الاتفاق النووي الإيراني، مشيراً إلى ضرورة انسحاب باقي الدول الأعضاء منه، إذ رفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا الانسحاب منه وذلك بعدما كشف “نتنياهو” عن وثائق ادعى أنها تبين عدم التزام إيران ببنود الاتفاق، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد حينها أن ما كشفه رئيس “الحكومة الإسرائيلية” يزيد من أهمية المحافظة على الاتفاق.

ومن ناحية أخرى، كشفت القناة “السابعة” العبرية أن السعودية تطالب بإنشاء سفارة لها في تل أبيب.

وفي السياق ذاته، سبق وأكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنه على الفلسطينيين الكف عن المظاهرات ضد الكيان الإسرائيلي، وأن من حق “إسرائيل” إقامة دولة على الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضاً