أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ميركل: برلين لا توافق على إعلان “نتنياهو” نيته ضم غور الأردن للأراضي المحتلة

by Athr Press R

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، أن بلادها لا توافق على إعلان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” نيته ضم منطقة غور الأردن إلى السيادة “الإسرائيلية”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز“.

وانتقدت ميركل إعلان “نتنياهو” قائلة إنه يضر بجهود التفاوض على اتفاق سلام.

وقالت في مؤتمر صحافي مع العاهل الأردني إن “الحكومة الألمانية تدعم حلاً سلمياً يتم التفاوض عليه دولياً بمعنى حل الدولتين، الضم يضر دائماً بحل السلام، إنه لا يساعد، وبالتالي نحن لا نوافق عليه”.

بدوره، قال الملك الأردني إن الخطة التي أعلنها “نتنياهو”، الذي يواجه انتخابات حامية اليوم الثلاثاء، كانت “كارثة لأي محاولة لدفع حل الدولتين إلى الأمام”.

وأعلن نتنياهو، في العاشر من سبتمبر الجاري، أنه سيفرض السيادة “الإسرائيلية” على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات بعد الانتخابات.

وأضاف نتنياهو أن فرض السيادة على كل المستوطنات والمناطق الاستراتيجية سيكون بالاتفاق مع الولايات المتحدة، مشدداً أن على الجيش “الإسرائيلي” التواجد في كل غور الأردن، وأن الحكومة المقبلة ستقوم بخطة لتقوية المستوطنات في المنطقة.

وفي ظل هذه التطورات يواصل قادة عرب عقد اجتماعات مع شخصيات “إسرائيلية” وأمريكية لوضع النقاط الأخيرة لما بات يعرف بـ”صفقة القرن” والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية بشكل كامل ونقل حالة العداء العربي من “إسرائيل” إلى إيران.

 

اقرأ أيضاً