أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

موقف ألماني غير مسبوق من انتهاكات تركيا المستمرة في سوريا

by Athr Press B

في تطور يوصف بـ “الهام” على صعيد المواقف الدولية من انتهاكات تركيا المستمرة في سوريا، أصدر البرلمان الألماني تقريراً اعتبر من خلاله أن التواجد العسكري لتركيا على الأراضي السورية بمثابة “احتلال”.

ووفقاً لوكالة “د.ب.أ” الألمانية، فإن التقرير تم إعداده بتكليف من الكتلة البرلمانية لحزب “اليسار”، وجاء فيه: “بعد التدقيق يتضح أن وجود تركيا في مناطق شمال سوريا المعروفة باسم مناطق درع الفرات (الباب، جرابلس، أعزاز) إضافة لـ عفرين، يستوفي كافة معايير الاحتلال العسكري”.

ورأى مراقبون أن التقرير المذكور لا يعد موقفاً رسمياً للحكومة الألمانية التي لم يسبق أن أعلنت رسمياً رفضها للانتهاكات التركية على الأراضي السورية، لكنه يشكل عامل ضغط عليها لاتخاذ موقف.

وكانت تركيا قد شنت عدة عمليات عسكرية في سوريا، تحت عدة مسميات مثل “درع الفرات”، وعملية أخرى أطلقتها في 20 من كانون الثاني الفائت،في مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي أطلقت عليها اسم “غصن الزيتون”، وراح ضحيتها العديد من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلاً عن تدمير ونهب العديد من المعالم الأثرية، بالإضافة إلى الممتلكات وسرقة الزيتون مؤخراً، واتباعها سياسة التتريك بفرض اللغة التركية ورفع العلم التركي في المؤسسات العامة التي سمي بعضها بأسماء تركية.

اقرأ أيضاً