أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

منها التوابل.. أطعمة تنتهي صلاحيتها دون أن نعلم

by Athr Press H

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في معرفة متى يجب التخلص من أطعمة غذائية انتهت صلاحيته كون عدد منها لا تحمل تاريخاً واضحاً للاستهلاك، لذلك يلجأ الكثيرون لعدد من الأشياء التي يستطيعون من خلالها التمييز ما بين الأغذية الصالحة والمنتهية الصلاحية، والمتعلقة بالرائحة والمذاق واللون وغيرها للتمييز ان كانت صالحة أم لا.

ونشر موقع travelandleisure الأمريكي، أطعمة قد تفقد صلاحيتها دون أن نعلم، وأهمها:

-التوابل: تفقد التوابل النكهة والقوة بمرور الوقت، وذلك خلال فترة أقصر بكثير مما نتوقع، ويمكن الاحتفاظ بمعظمها دون مشكلة، لمدة تصل إلى 3 سنوات، لكن لن يكون تأثيرها فعالاً بشكل كبير، وللمحافظة عليها يفضل شرائها بشكلها الطبيعي وليس المطحون لأن ذلك يعرضها بشكل أقل للهواء مما يحافظ على جودتها أكثر، وتجنب شرائها بكميات كبيرة.

-اللحوم المجمدة: حيث تلعب طريقة التغليف والحفظ والتجميد دورا هاما في الحفاظ على اللحوم، لكن منتجي اللحوم يقولون إن اللحوم تبقى طازجة لمدة 3 أيام فقط بعد الشراء، وعند ملاحظة ظهور روائح كريهة فيفضل التخلص منها فوراً.

-الثوم: يحتاج الثوم لمكان بارد وجاف ومظلم حتى يتم حفظه بشكل جيد، ويحافظ رأس الثوم الكامل على صلاحيته لمدة 6 أشهر في حال لم يلمس أو يقشر، أما الفصوص المنفردة وغير المقشرة فتظل جيدة لمدة 3 أسابيع، لكن الفصوص المقشرة لا تبقى إلا لأسبوع واحد.

-الخبز: يمكن تناوله بعد انتهاء صلاحيته ولا يوجد مشكلة في حال تم تناوله، ولكن في حال ظهور رائحة وبقع التعفن فيفضل التخلص منه، وأفضل طريقة للمحافظة على عمره هو إغلاق الكيس بشكل محكم ووضعه في الثلاجة حيث يمكن أن يصل عمره الافتراضي في الثلاجة لـ 3 أشهر.

-المايونيز: يكون تناول المايونيز آمناً فقط لمدة شهرين من لحظة فتح الحاوية، إضافةً إلى وجود مشكلة أخرى مع التاريخ الموجود على المنتج، حيث من المحتمل أن يكون للمايونيز تاريخ انتهاء صلاحية بعيد، ولكن هذا ينطبق فقط على العبوات غير المفتوحة فحسب.

أثر برس

اقرأ أيضاً