أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

منظمة الصحة تطلق توصيات لمكافحة الانتحار بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية

by Athr Press H

أطلقت منظمة الصحة العالمية مجموعة من التوصيات لمكافحة الانتحار، بالتزامن مع إحياء العالم اليوم العالمي للصحة النفسية، في 10 تشرين الأول، سعياً لزيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية.

وبينت المنظمة على موقعها الرسمي أن الانتحار يعتبر ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، وتحديداً في الفئة العمرية ما بين 15 و29 عاماً، لافتةً إلى أن سنوياً يقوم نحو 800 ألف شخص بإنهاء حياتهم، بجانب عدد أكبر يحاول الانتحار.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه أمام كل حالة انتحار توجد 20 حالة محاولة انتحار، وغالباً ما تتكرر تلك المحاولات حتى تنجح، إضافةً إلى أن 80% من حالات الانتحار تحدث في الدول ذات الدخل المتدني والمتوسط، بسبب غياب الموارد المطلوبة لتقديم المساعدة لمن يعاني من أزمة نفسية أو اكتئاب.

وأكدت المنظمة أنه بالإمكان منع الانتحار عبر توحيد الجهود ومشاركة الجميع في هذه المهمة، مشيرة إلى العديد من التوصيات للمساعدة، المتمثلة في تقديم الدعم النفسي لطلاب المدارس، والتحديد المبكر للأشخاص الذين قد تبدو عليهم أعراض المرور بأزمة ربما تؤدي بهم إلى الانتحار وتقديم المساعدة الفورية لهم، مع تشجيع وسائل الإعلام على نشر قصص مليئة بالأمل والإيجابية.

كما ينبغي حث الأشخاص على التوجه لطلب المساعدة، فالحديث عن الرغبة في الانتحار لا ينبغي أن يرتبط بالعيب أو العار، إضافةً إلى تسخير موارد الحكومات لوضع خطط استجابة وطنية لمنع الانتحار.

وفي مطلع العام الحالي، أكد أطباء منظمة الصحة العالمية ازدياد عدد محاولات الانتحار في العالم بنسبة 7% خلال الـ 25 سنة الماضية، ولكن حالات الوفاة انخفضت إلى الثلث تقريباً.

أثر برس

اقرأ أيضاً