أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

منخفض قطبي تشهده سورية وتوقعات بأن تطال الثلوج دمشق وتحذير من سرعة الرياح

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية السورية بأن درجات الحرارة في سورية ستوالي انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية حيث لا تزال البلاد تحت تأثير امتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون طقس اليوم السبت، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر فوق مناطق متفرقة نهاراً ويكون الهطول ثلجياً في المناطق التي يزيد ارتفاعها على 800 متر وممزوجاً بالثلج دون ذلك، أما ليلاً فتضعف الفعالية الجوية ويكون الطقس شديد البرودة ويحذر من حدوث الصقيع وتشكل الجليد في أغلب المناطق.

وحول طقس غداً الأحد، ذكرت الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون غائم جزئياً مع بقاء الفرصة مهيأة لهطولات ثلجية متفرقة، وتستمر درجات الحرارة بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية.

من جهتها، وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية، ذكرت أن معظم المحافظات السورية شهدت خلال الـ 24 ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، وكان أغزرها 85 مم في مصياف بمحافظة حماة و71 مم في الحرمون في ريف دمشق.

وكانت قد حذرت الأرصاد الجوية السورية من أجواء شديدة البرودة خلال الأيام الثلاثة المقبلة ابتداءً من مساء اليوم وحتى صباح يوم الثلاثاء المقبل، وسط تحذيرات أيضاً من شدة الرياح.

ونقلت “سانا” عن المتنبئ في الأحوال الجوية ماهر مرهج، توضيحه أن سورية ستتأثر بمنخفض جوي قطبي المنشأ، ويكون متوسط إلى عالي الفعالية.

ولفت مرهج إلى أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل كبير لتسجل ليلاً ما دون الصفر، وفي ساعات النهار تكون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية في أغلب المناطق.

يذكر أن المديرية العامة للموانئ أغلقت مساء أمس الجمعة، جميع الموانئ بوجه الملاحة البحرية جراء الحالة الجوية السائدة وشدّة الرياح.

تجدر الإشارة أيضاً، إلى أن الكتلة القطبية الأشد برودة دخلت شرق المتوسط منذ الصباح الباكر، وتشهد البلاد هبات رياح شديدة وتوقعات بانخفاض إضافي على درجات الحرارة في جميع المناطق والمحافظات السورية ودمشق العاصمة، وتوقعات بهطول الثلوج بشكل غزير فوق 1200 متر في مناطق ريف دمشق الغربي والشمالي على فترات، ويتدنى مستوى هطول الثلج بشكل تدريجي ليصبح ليلاً بحدود 800 متر بالجنوب السوري ودمشق و500 متر بالوسط، وذلك حسب ما ذكرته صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية.

أثر برس

اقرأ أيضاً