أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

مقترح تركي بشأن إدلب أبرز بنوده التواصل مع الرئيس بشار الأسد بشكل مباشر

by Athr Press Z

اقترح حزب “الشعب الجمهوري” المعارض في تركيا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خارطة طريق لحل مسألة محافظة إدلب السورية.

وأفادت صحيفة “زمان” التركية أن الحزب المعارض اقترح خارطة تضم عدد من المقترحات على الرئيس التركي، أبرزها إعادة التواصل مع الرئيس السوري بشار الأسد.

حيث نقلت “زمان” عن رئيس الحزب المعارض التركي قوله: “إن قمة طهران لم تنه مخاوف تركيا بشأن إدلب، إذ لا يوجد ضمانات لاستمرار وقف إطلاق النار هناك”، مقترحاً عدة بنود قد تساعد بحل هذه الأزمة التركية.

وتضمنت هذه البنود:

1- دعوة كل الدول والمؤسسات المعنية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة، لإجلاء سكان المنطقة والفصائل المعارضة من إدلب داخل حدود سوريا.

2- على تركيا مطالبة كل الفصائل المعارضة في إدلب، بترك سلاحها وبذل جهود مكثفة لتحقيق هذا.

3- إجراء لقاءات مع الجانبين الروسي والإيراني والتواصل مع الرئيس الأسد.

4- ألا تقتصر اللقاءات مع الاتحاد الأوروبي حول سوريا، على مدينة منبج والمشاكل المتعلقة بالأكراد، بل توسيع إطار اللقاءات بمشاركة معلومات عن اجتماع طهران الأخير ومباحثات أستانة وسوتشي مع الولايات المتحدة.

5- ضرورة التأكيد على أن أحد أهداف تركيا إنساني، كونها تؤكد باستمرار في الاجتماعات أن هدفها حماية مصالحها وأهدافها فقط.

6- ضرورة فرض رقابة مشددة على الفصائل التي قد تستفز القوات السورية وتحرضها على شن هجمات، وذلك لضمان عدم تعرض القوات التركية المتمركزة في إدلب لأية اعتداءات واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة جنودها.

وتأتي هذه المقترحات بعد العديد من المحاولات التركية الهادفة لدرء المعركة عن إدلب، والتي باءت بالفشل، وكان آخرها القمة الثلاثية التي أقيمت في طهران دون الوصول لنتيجة ترضي الجانب التركي.

اقرأ أيضاً