أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

للحفاظ على تفوق “إسرائيل” العسكري.. البنتاغون لن يسمح ببيع مقاتلات “الشبح” للإمارات

by Athr Press R

كشفت القناة العبرية الثانية بأن دولة الإمارات العربية المتحدة أعربت مجدداً، عن رغبتها في شراء مقاتلات “إف 35“، لكن من غير المتوقع أن توافق الولايات المتحدة بسبب الحفاظ على ميزة تفوق الكيان الإسرائيلي العسكري في الشرق الأوسط.

ووفقاً للتقرير، فقد شدد مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في محادثات داخلية، على أنهم لن يسمحوا بأي بيع لـ مقاتلات “الشبح” إلى الإمارات.

في حين أفادت القناة الـ 13 في التلفزيون الإسرائيلي، بأن الإمارات ترغب منذ أكثر من ست سنوات، في شراء مقاتلات الشبح دون جدوى، علماً “أن المال ليس المشكلة، كما هو معروف”.

ووفقاً للقناة العبرية، فإن رغبة الإمارات في شراء مقاتلات “الشبح” زادت مرة أخرى، خلال معرض جوي كبير أقيم في دبي هذه الأيام.

لكن الولايات المتحدة ملتزمة بموجب اتفاق QME المنصوص عليه في القانون الأمريكي أيضاً، للحفاظ على تفوق الكيان، من حيث ميزان القوى في الشرق الأوسط، وQME هو مفهوم في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، تلتزم واشنطن فيه بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي ل”إسرائيل”، أي المزايا التكنولوجية والتكتيكية وغيرها، التي تسمح لها بردع “الأعداء” المتفوقين عددياً، حتى أن هذه الاتفاقية، سُنت كقانون أمريكي.

وينص القانون المذكور، على إلزام الإدارة الأمريكية بتقديم تقرير أمام لجنة للكونغرس، مرة واحدة في فترة معينة، عن ميزان القوى في الشرق الأوسط، وشرح كيفية الحفاظ على تفوق الكيان.

وهذا القانون ليس بمعضلة بسيطة بالنسبة للولايات المتحدة، فمن ناحية أخرى، تُعد الإمارات المتحدة حليفاً مهماً بالنسبة للأمريكيين، وتستضيف قواعد أمريكية كبيرة، تعتبر ذات أهمية استراتيجية، كما أنها مع جارتها السعودية، بلدان يشتريان منظومات عسكرية أمريكية بمليارات الدولارات.

اقرأ أيضاً