أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مفوضية اللاجئين: اللاجئون السوريون في الأردن “لم يعيّدوا” في بلدهم!

by Athr Press B

أعلن المتحدث الرسمي باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري، عن عدم عودة أي لاجئ سوري من الأردن إلى سوريا في فترة عطلة العيد أو حتى خلال شهر آب الجاري.

ووفقاً لصحيفة “الدستور” الأردنية، فإن الحواري أكد أن المفوضية ستصدر تقريراً رسمياً نهاية الشهر الحالي يتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأشار الحواري إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين تم تسجيلهم في سجلات المفوضية كلاجئين في الأردن بلغ حوالي 667 ألف لاجئ، 19% منهم يتواجدون في مخيمات اللجوء.

وأوضح أن عدد الأطفال السوريين المسجلين رسمياً لدى المفوضية بلغ قرابة 337 طفلاً للفئة العمرية من عام وحتى 17 عام.

وتحدث الحواري أيضاً عن أن المفوضية توفر قرابة 51 مليون دولار أي ما يقارب 19% من حجم موازنتها المخصصة للاجئين في الأردن للعام الحالي، والبالغة حوالي 275 مليون دولار، بهدف تمكينها من تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين.

وكانت قد انتشرت أنباء قبل أيام تحدثت عن عودة طوعية للاجئين سوريين من الأردن إلى بلادهم خلال الأيام الماضية، الأمر الذي نفته المفوضية المذكورة.

تجدر الإشارة إلى أن أرقام المفوضية بينت أن مجمل حالات العودة الطوعية للاجئيين السوريين في الأردن وابتداء من العام 2016 وحتى نهاية شهر تموز الماضي، بلغت 17 ألف لاجئ، وهو رقم “ضمن المعدلات الاعتيادية”، وعودة معظمهم تكون لظروف عائلية كوقوع حالات وفاة، وفقاً لما ذكرته مفوضية الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً