أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. دول تحذر مواطنيها وتدعوهم للمغادرة

by Athr Press B

بالتزامن مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صباح اليوم، طلبت عدة دول من رعاياها في أوكرانيا إلى توخي الحذر، وسط اتخاذ إجراءات من بعضهم.

حيث أفاد المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الأردني، بأنه تقرر إعفاء جميع المواطنين المقيمين في أوكرانيا والراغبين بالعودة إلى الأردن، من كافة قيود السفر المرتبطة بجائحة كورونا، كما تمت إزالة اشتراط فحص PCR خلال 72 ساعة التي تسبق السفر وفحص PCR حال الوصول إلى الأردن، اعتباراً من اليوم الخميس وحتى إشعار آخر.

كما تداولت وسائل إعلام لبنانية، مقاطع فيديو لمواطنين لبنانيين في أوكرانيا يناشدون للمساعدة في إجلائهم تحسباً للتصعيد، فيما أوضح رئـيـس الجالية اللبنانية في أوكرانيا أن عدد اللبنانيين في البلاد هو بحدود 4300 من ضمنهم نحو 1000 من الطلاب.

أيضاً، السفارة الإيرانية في كييف دعت رعاياها الإيرانيين إلى مغادرة أوكرانيا أو الاحتماء في أماكن آمنة.

بدورها، السفارة العراقية في كييف حثت المواطنين العراقيين في أوكرانيا لتوخي الحيطة والحذر وتجنب المناطق الخطرة.

وأوصت السفارة “الإسرائيلية” رعاياها في أوكرانيا الراغبين في مغادرة البلاد بالتوجه مباشرة إلى المعبر الحدودي مع بولندا وعدم المرور عبر مدينة لفوف.

من جهتها، وزارة الخارجية التركية أعلنت توفير الدعم اللازم لمواطنيها الراغبين في مغادرة أوكـرانيا.

من جانبها، فرنسا حثت مواطنيها كذلك الأمر على مغادرة أوكـرانيا دون تأخير.

كما طلبت أوكـرانيا من مواطنيها مغادرة روسيا فوراً، وفقاً لوزارة الخارجية الأوكرانية.

وحثت السفارة الصينية في أوكرانيـا المواطنين الصينيين على توخي الحذر والحفاظ على سلامتهم، في ظل تدهور الوضع الأمني في أوكـرانيا.

وفي السياق، حثت السفارة الأمريكية قبل أيام، في كييف المواطنين الأمريكيين على توخي الحذر وتجنب التنقل بسبب تردي الوضع الأمني في أوكـرانيا.

أيضاً، حثت تونس، رعاياها لدى أوكـرانيا إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر في تنقلاتهم، وتجنب المناطق الخطرة وذلك على خلفية تطورات الأحداث هناك.

وحثت الخارجية الكويتية، قبل أيام، رعاياها المتواجدين في أوكـرانيا إلى مغادرة البلاد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن صباح اليوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيـا، حيث قال: “مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفرّ منها، إنها مسألة وقت”، مؤكداً: “روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً