أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

معلنة تدمير القدرات العسكرية لأوكـ.ـرانيا بصورة شبه كاملة.. روسيا: الجانب الأوكـ.راني بدأ في التعامل مع القضايا بشكل واقعي

by Athr Press B

أفاد رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات الروسية الأوكرانية، فلاديمير ميدينسكي، بأن الجانب الأوكراني “أصبح أكثر واقعية بشأن القضايا المتعلقة بوضع أوكرانيا المحايد والخالي من الأسلحة النووية”، مبيّناً في الوقت نفسه أن مشروع معاهدة السلام غير جاهز لتقديمه إلى القمة المرجوّة.

وقال ميدينسكي: “إن رئيس الوفد الأوكراني في المفاوضات ديفيد أراخاميا، صرّح بأنّ روسيا تقبل الموقف الأوكراني باستثناء ما يخص شبه جزيرة القرم”، مضيفاً: “لا يسعني إلا أن أكرر المسائل المتفق عليها سابقاً، وهي وضع أوكرانيا كدولة خالية من الأسلحة النووية ومحايدة، وحظر القواعد العسكرية الأجنبية ورفض نشر قوات أجنبية وأي أسلحة صاروخية هجومية، وتطوير وإنتاج أسلحة الدمار الشامل، وإجراء مناورات بمشاركة قوات أجنبية فقط بإذن من الدول الضامنة بما في ذلك روسيا، وأيضاً إنشاء نظام للضمانات الأمنية الدولية لأوكرانيا المحايدة (تم التوصل اتفاق عليها في إسطنبول) هذا هو في الواقع ما كانت روسيا تعمل بجد وباستمرار لتحقيقه منذ عام 2014”.

وتابع: “نحن نرى أن الجانب الأوكراني قد بدأ في التعامل مع هذه القضايا بشكل واقعي، ونفهم أن أراخاميا يخاطب جمهوره، وإذا وصف كل هذا بالموقف الأوكراني، فإننا لسنا آسفين”.

وأردف: “فيما يتعلق بشبه جزيرة القرم ودونباس، لا يزال موقف روسيا من دون تغيير، ولا يشارك تفاؤل نظيره الأوكراني فيما يتعلق بجاهزية مشروع المعاهدة لتقديمه إلى القمة”.

وقبل أيام أكد ميدينسكي تلقِّي بلاده “مقترحات خطية من أوكرانيا، تؤكد سعيها لتكون دولة محايدة وخالية من الأسلحة النووية”، وذلك في ختام الجولة الأولى من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول، والتي عُقِدت يوم الثلاثاء الماضي.

في سياق آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس السبت، عن تدمير القدرات العسكرية لأوكرانيا بصورة شبه كاملة، خلال العملية العسكرية الروسية.

وقال بيسكوف، في مقابلة مع قناة “بيلاروس-1”: “إن عملية نزع السلاح تجري على قدمٍ وساق، ودُمّرت القدرات العسكرية والبنية التحتية الأوكرانية بصورة شبه كاملة خلال العملية الخاصة”.

وفيما يخص المفاوضات الروسية الأوكرانية، أوضح المتحدث باسم الكرملين أنّ “روسيا تريد استئناف المحادثات مع أوكرانيا في بيلاروسيا، لكن كييف ترفض”، مضيفاً: “المفاوضات مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن من المهم أن تستمر”.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 100 متطرف ومرتزق جرّاء ضربة صاروخية نفَّذتها الخميس الماضي ضدّ موقع عسكري في مدينة خاركوف، شرقي أوكرانيا.

يذكر أن القوات الروسية، دمرت منذ بداية عمليتها في أوكرانيا، وفقاً لوزارة الدفاع، 125 طائرة و88 مروحية و381 طائرة مسيّرة و1888 دبابة وآلية مدرعة أخرى، و205 راجمات صواريخ و793 مدفع ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1771 مركبة عسكرية خاصة.

أثر برس

اقرأ أيضاً