أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

توقعات بلقاء بين بوتين ونظيره الأوكـ.راني.. إعلام أمريكي: مسوّدة معاهدة سلام بين روسيا وأوكـ.ـرانيا على وشك الانتهاء

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام أمريكية، نقلاً عن الوفد الأوكراني المفاوض في تركيا، بأنّ “مسوّدة معاهدة سلام بين روسيا وأوكرانيا على وشك أن تنتهي صياغتها النهائية”.

وأكدت أيضاً “وجود احتمال لعقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تركيا”.

بدوره، المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قال: “إنّ روسيا تريد استئناف المحادثات مع أوكرانيا في بيلاروسيا، لكن كييف ترفض، المفاوضات مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن من المهم أن تستمر”.

وصرّح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في وقتٍ سابق، بأنّ “قضية حياد أوكرانيا، التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، تجري دراستها بعمق”.

وبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان هاتفياً، سير المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، بحسب ما ذكره مكتب الرئيس التركي، يوم الجمعة.

وأوضح مكتب الرئيس التركي أنّ “أردوغان أكد، خلال اتصاله ببوتين، أهمية مواصلة الحوار بين أوكرانيا وروسيا لإحلال السلام”، مؤكداً أنّ “أولوية أنقرة هي تنظيم لقاء بين بوتين وزيلينسكي”.

من جهته، أفاد الكرملين في بيان، بأنّ “بوتين قيّم خلال محادثته مع أردوغان عملية التفاوض بين روسيا وأوكرانيا”.

وأكد أردوغان، في وقتٍ سابق، استعداد بلاده لتنظيم لقاء بين بوتين وزيلينسكي، قائلاً: “إن التقدم في محادثات إسطنبول سيمهّد الطريق لاجتماع القادة، ويمكننا استضافة هذه القمة أيضاً”.

وأكد رئيس الوفد الروسي المفاوض، فلاديمير ميدينسكي سابقاً، تلقِّي بلاده “مقترحات خطية من أوكرانيا، تؤكد سعيها لأن تكون دولة محايدة وخالية من الأسلحة النووية”، وذلك في ختام الجولة الأولى من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول، والتي عُقِدت يوم الثلاثاء الماضي.

يذكر أن روسيا بدأت عملية عسكرية واسعة في 24 شباط الفائت ضد أوكرانيا، حيث دخلت اليوم الأحد، يومها التاسع والثلاثين.

أثر برس

اقرأ أيضاً