أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مشفى المواساة يشهد نقلة نوعية من حيث البنى التحتية والناحية العلمية والخدمية

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير مشفى المواساة في دمشق الدكتور عصام الأمين بأن المشفى يستعد لافتتاح العديد من المشاريع التطويرية.

وفي تصريحه لمراسلة “أثر برس” قال الأمين إن المشفى سيشهد العديد من المشاريع التطويرية من حيث إعادة ترميم وتأهيل المبنى وتم ذلك بحسب الأولويات، إذ تم تأهيل مبنى الإسعاف المركزي، وقسم الأمراض الإنتانية، والأمراض النفسية، أقسام العناية، معالجة الحروق.

وبين أنه سيتم إعادة تأهيل الشعبة الأذنية، كما تم الانتهاء من مشروع تنظيم 200 سرير لمرضى الحالات الإسعافية مع 15 سرير عناية سيتم افتتاحها خلال الأسابيع المقبلة في الطابقين الرابع والخامس.

كما لفت مدير مشفى المواساة إلى إنشاء عدد من الوحدات التخصصية والمتكاملة “وحدة زراعة الحلزون، وحدة الشبكية للعين، وحدة خاصة بأورام الثدي”.

إلى ذلك، كشف الدكتور الأمين عن مشاريع يتم العمل عليها للفترة المقبلة وأهمها مشروع زرع الأعضاء بحيث يتم تحويل مركز زرع الكلية المتواجد في المشفى إلى مركز زرع أعضاء يشمل “زرع الرئة، الكبد، ..”.

فيما بدأت المشفى بتجهيز البنية التحتية، ومناقشة الجانب الشرعي والديني والقانوني والعلمي والطبي بشكل متكامل، إضافة إلى العمل على إنشاء مركز لزرع الخلايا الجذعية “الخلايا الأم” والتي تستطيع أن تتحول لأي خلية في الجسم “عضلية، عصبية، ..” والتي قد تكون العلاج الأوحد للعديد من الأمراض الميؤوس منها، وفق ما أفاد به الدكتور الأمين.

أيضاً، أشار مدير مشفى المواساة إلى أنه يتم استكمال مشروع أتمتة الدور الإلكتروني بحيث يتم تنظيم الأدوار عبر نداء صوتي لترتيب الأعداد وتلافي التدافع والإزعاج، حيث تم الانتهاء من المشروع في قسم العينية والأذنية وحالياً يتم العمل على افتتاحه في العيادات الداخلية.

وفيما يتعلق بأعداد المراجعين، ذكر الأمين أنه يصل إلى قسم الإسعاف أكثر من 130 ألف مواطن سنوياً، ويبلغ العدد الكامل لأسّرة المشفى 860 سرير أما العمليات الجراحية وصلت إلى 25 ألف عمل جراحي خلال العام الفائت ومعظمها من العمليات الكبرى التي يتم تحويلها من مشافي ومحافظات أخرى “جراحة العمود الفقري، أورام، ..”.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً