أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مسلحو “جبهة النصرة” يخرّبون موقع تل غنام الأثري في ريف إدلب بحثاً عن الآثار

by Athr Press R

تواصل المجموعات المسلحة التابعة لقوات الاحتلال التركي انتهاكاتها بحق القرى والمناطق التي تحتلها، مستهدفةً التاريخ السوري في الشمال تحت إشراف استخباراتي تركي مباشر.

حيث أفادت وكالة “سانا” السورية، بأن “مسلحي تنظيم جبهة النصرة المرتبط بالنظام التركي أدخلوا آليات للحفر وأجهزة كشف المعادن الأثرية وذلك بغية التنقيب غير المشروع في موقع تل غنام الأثري في منطقة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي وذلك بحثاً عن الآثار لسرقتها وتهريبها إلى تركيا”.

وأشارت “سانا” إلى أن مسلحي “جبهة النصرة” أقدموا على خطف عدد من أهالي المنطقة لإجبارهم على التعاون معهم من أجل استخراج القطع الأثرية وبيعها لسماسرة أتراك، مبينة أن المسلحين عمدوا من خلال البحث عن الآثار إلى تخريب وتدمير موقع تل غنام الأثري.

بدوره، عالم الآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود، قال للوكالة السورية: إن “جميع المواقع الأثرية التي تقع تحت سيطرة المجموعات المسلحة في محافظة إدلب وعفرين وحلب مستباحة من قبل هؤلاء المسلحين حيث يقومون بعمليات التنقيب غير الشرعية وبالآلات الثقيلة بحثاً عن الكنوز الأثرية أولاً، وثانياً بهدف تدمير التراث والحضارة السورية العظيمة”.

يذكر أن قوات الاحتلال التركي منذ أن دخلت الأراضي السورية وبدأت باحتلال أجزاء منها، تعمد إلى استخراج وتهريب الآثار السورية إلى الأراضي التركية، في محاولة لإفراغ المنطقة من شكلها الحضاري مثلما يتم إفراغها من سكانها الأصليين.

أثر برس

اقرأ أيضاً