أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

مسؤول لبناني: بالرغم من “قيصر” التنسيق مع سورية مصلحة وطنية لبنانية

by Athr Press Z

شدد النائب اللبناني غازي زعيتر على ضرورة التنسيق والتواصل المستمر مع سورية بالرغم من فرض الإدارة الأمريكية لقانون “قيصر” عليها، مشيراً إلى أن التنسيق مع سورية له مصلحة وطنية لبنانية.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السورية “سانا” أكد زعيتر في كلمة ألقاها خلال لقاء في بعلبك على ضرورة الاتصال والتنسيق مع سورية بشأن عودة المهجرين السوريين وفتح المعابر أمام الإنتاج اللبناني وتعزيز التبادل التجاري وخاصة في ظل الضغوط الأميركية وما يسمى (قانون قيصر) الأمريكي الذي وصفه بـ”الجائر” على سورية ولبنان.

وأضاف: “حين تتوفر بعض الوسائل لعودة المهجرين فلا يجوز على لبنان أن يرفض”، مشيراً إلى أن المناطق الآمنة في سورية أصبحت كثيرة وأن الدولة السورية قدمت تسهيلات عديدة للمهجرين العائدين.

يشار إلى أن العديد من المسؤولين اللبنانيين يشددون على ضرورة استثناء لبنان من قانون قيصر، حيث سبق أن دعا رئيس الحكومة حسان دياب منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى تحييد لبنان عن أي عقوبات تفرض على سورية، وخصوصاً قانون قيصر وضمان عدم تأثير هذه التداعيات على التجارة والاقتصاد اللبناني مع الخارج، وسبق أن نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن  مصادر وزارية قولها: “إن وزارة الخارجية بدأت بوضع آلية للتواصل مع الولايات المتحدة تتضمن طلباً لبنانياً رسمياً بتحديد استثناءات للبنان الذي يحصل على بعض حاجته من الكهرباء من سورية، وتنطلق الشاحنات المحملة ببضائعه إلى العالم العربي عبر الأراضي السورية”.

وفي السياق ذاته، شدد في وقت سابق زعيم تيار المردة في لبنان، سليمان فرنجية على ضرورة “إعادة فتح العلاقات مع سورية اليوم قبل الغد”، قائلاً: “إن سورية هي الرئة الأساسية للبنان ويجب أن نكون في أفضل العلاقات التجارية والسياسية معها”.

أثر برس

اقرأ أيضاً