أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

مسؤول روسي يدعو إلى عدم تأزيم الوضع في الخليج موجهاً أصابع الاتهام نحو أمريكا وحلفاءها

by Athr Press B

بالتزامن مع التوتر القائم في المنطقة مؤخراً، طالب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابيكوف، اليوم الأربعاء، بـعدم تأزيم الوضع في منطقة الخليج.

ووفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية، فإن ريابيكوف خلال تصريح صحفي اليوم الأربعاء، دعا إلى عدم تأزيم الوضع في منطقة الخليج، كما تفعل الولايات المتحدة وبعض حلفاءها، قائلاً: “إن الولايات المتحدة تقوم بخطوات لها علاقة بإيران ومنطقة الخليج”.

وأعرب المسؤول الروسي خلال حديثه عن أمله بألا يفقد أحد الأطراف أعصابه، مؤكداً أن الخطوات الأخيرة التي قامت بها إيران لا تتناقض مع الاتفاق النووي.

وختم ريابيكوف كلامه معلناً أن “الوقت قد حان لعقد لجنة مشتركة وبحث جملة المسائل المتراكمة”.

يذكر أن التوتر القائم في المنطقة سببه عدة عوامل، من بينها تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها أمريكا ضد إيران مؤخراً، بالإضافة إلى ما جرى في ميناء الفجيرة في 13 أيار الجاري، والذي اعتبره بعض المحللين السياسيين بأنه قد يزيد من التوتر في المنطقة ويرفع القلق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، مرجحين بأن تكون تلك الحادثة “مفتعلة” من بعض القوى المناهضة لإيران في المنطقة كالسعودية لإدخال الولايات المتحدة في حرب مع إيران، مع الإشارة إلى أن الحديث عن حرب كثر في الآونة الأخيرة بعد اجتماعات أمريكية-خليجية وقرار واشنطن المتعلق بإعادة الانتشار في مياه الخليج العربي، علماً أن إيران أعلنت أنها لا تسعى للحرب لكنها لا تخشاها.

اقرأ أيضاً