أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مسؤول إيراني: بريطانيا أرسلت وسيطاً للإفراج عن ناقلتها المحتجزة في هرمز

by Athr Press B

كشف مسؤول إيراني اليوم الأربعاء، أن بريطانيا أرسلت وسيطاً إلى طهران من أجل المطالبة بالإفراج عن ناقلة النفط المحتجزة لدى إيران.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن مدير مكتب المرشد الأعلى في إيران محمد كلبايكاني، قال: “بريطانيا أرسلت وسيطاً لتفرج طهران عن ناقلتها النفطية (أستينا أمبيرو) المحتجزة في مضيق هرمز”، مضيفاً: “الدولة التي كانت في الماضي تعين الوزير والمحامي في إيران وصلت اليوم إلى مرحلة أرسلت فيها وسيطاً وتتوسل للإفراج عن ناقلتها النفطية”.

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن يوم الجمعة الفائت، عن احتجازه لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، بسبب مخالفتها لقوانين الملاحة البحرية الدولية، ورداً على احتجاز حكومة جبل طارق لناقلة نفط إيرانية بزعم أنها متوجهة إلى سورية.

مع الإشارة إلى أن مسؤولون إيرانيون أعلنوا مسبقاً أن احتجاز بريطانيا لناقلة النفط لن يبقى من دون رد وأن “طهران جاهزة للرد في الوقت والمكان المناسبين”.

بدورها،  قناة “برس تي في” الإيرانية، كانت قد نشرت فيديو يظهر رفع العلم الإيراني على الناقلة البريطانية “ستينا إمبيرو” المحتجزة من قبل الحرس الثوري الإيراني منذ يوم الجمعة، لمخالفتها قوانين الملاحة.

يذكر أن التوتر في الفترة الأخيرة ازداد بين أمريكا وإيران، إثر عدة عوامل من بينها، تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية، وسط الحديث عن احتمال وقوع حرب في الخليج ومضيق هرمز، وتعليقاً على هذا الاحتمال، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الثلاثاء: “في مثل هذا الحوض المائي الصغيرة عندما يتردد فيه هذا الحجم الكبير من السفن الأجنبية فإن الحوادث ستقع”.

اقرأ أيضاً