أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

تعرفوا على موعد مرور محطة الفضاء الدولية فوق سماء دمشق والمنطقة

by Athr Press H

ذكرت صفحة “هوى الشام” المتخصص بالطقس، جهات وأوقات مرور محطة الفضاء الدولية فوق سماء دمشق والمنطقة بشكل عام، وذلك اعتباراً من الأحد القادم 4 تشرين الأول.

وبيّنت “هوى الشام” عبر صفحته على فيسبوك أن محطة الفضاء الدولية تدور على ارتفاع 390 كيلومتر تقريباً عن سطح كوكب الأرض وبسرعة 28 ألف كم في الساعة أي حوالي 7.66 كيلومتر في الثانية الواحدة، وهذا يعني أن المحطة تدور حول الكوكب بأسره كل 90 دقيقة فقط، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي.

وذكرت “هوى الشام” أن المحطة ستظهر على شكل نجم مضيئ جداً وسريع الحركة، ونشرت جدول مقسم إلى 4 أقسام الجدول الأول اليساري التاريخ ووقت الظهور، الجدول الثاني مدة رؤية المحطة في السماء، الجدول الثالث مكان ظهور المحطة، الجدول الرابع مكان اختفائها.

كما أشارت إلى أن ما هو مظلل باللون الأحمر في الجدول هي الأوقات المناسبة أكثر لرؤيتها من باقي الأيام، مؤكدةً على ضرورة التركيز التام من ناحية الوقت، فالثانية ممكن تفرق، إضافةً إلى جهة الرؤية الظهور ومن ثم جهة الاختفاء.

الجدير بالذكر أن محطة الفضاء الدولية بُنيت سنة 1998 بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و10 دول أوربية أخرى، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو، وطول المحطة يمتد حوالي 357.6 قدم (109 متر) وعرض 239 قدم (72.8 متر) ما يوازي مساحة استاد كرة قدم، وعلى متنها هذه اللحظة 4 رواد، يوجد هناك على الأقل 4 مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً