أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

محذرة من خلق أوضاع خطرة.. موسكو ترصد 14 انتهاكاً لواشنطن في الأجواء السورية

by Athr Press Z

يستمر مركز المصالحة الروسي في سوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية، برصد انتهاكات بروتوكولات مذكرة “منع التصادم” الموقعة بين الجانبين الروسي والأمريكي في سوريا، رصداً شبه يومي.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فاديم كوليت: “إن طيران ما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية يواصل خلق أوضاع خطرة في سماء سوريا، إذ يجري رحلات جوية مخالفة لبروتوكولات تفادي التصادم ومخالفة للأجواء السورية، وتم تسجيل 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم بسبب رحلات جوية لطائرات مسيّرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي”.

وأضاف أنه “في سماء مدينة التنف، التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، تم تسجيل 18 انتهاكاً من 4 مقاتلات F35 ومقاتلتين تايفون، وطائرتي رافال، ومسيرتين من طراز MQ-1C”.

وتزايدت في الأشهر الأخيرة الفائتة وتيرة الاحتكاكات الجوية بين القوات الروسية والأمريكية، ففي تموز الفائت شهدت الأجواء السورية 6 حوادث احتكاكات بين المقاتلات الروسية والأمريكية، وسط تحذيرات من اندلاع مواجهة مباشرة.

وعن التصعيد المحتمل بعد هذه الاحتكاكات أكد المسؤولون الروس والأمريكيون أنه لا أحد يريد التصعيد، إذ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “نحن جاهزون دائماً لأي سيناريو، لكن لا أحد يريد ذلك، وبمبادرة من الجانب الأمريكي، أنشأنا مرة آلية خاصة لمنع هذه الصراعات“، مضيفاً أن “موسكو لا تسعى إلى صدام مباشر بين الجيش الروسي وقوات حلف شمال الأطلسي، لكن إذا أراد أحد ذلك، فإن روسيا مستعدة له”، مضيفاً أن “رؤساء بعض الإدارات لدينا يتواصل بعضهم تواصلاً مباشراً مع بعض ولديهم فرصة للتشاور بشأن أي حالة طوارئ”، مشدداً على أنه “لا أحد يريد أي اشتباكات.. لكن إذا أراد أي شخص ذلك (الصراع) – ليس نحن – فنحن مستعدون”.

بدوره قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي: “إذا شعر أي من جنودنا في أي وقت أنه عمل عدائي أو نيّة عدائية فسوف يدافعون عن أنفسهم، لدينا خط لمنع الاشتباك تستخدمه القيادة المركزية يومياً لمنع أي نوع من الحوادث أو التصعيد، ونحن نراقب ذلك عن كثب”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً