أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

“جاهزون لأي سيناريو”.. بوتين يعلّق على الاحتكاكات الروسية- الأمريكية في سوريا

by Athr Press Z

بالتزامن مع تصاعد الاحتكاكات الروسية- الأمريكية في سوريا، والتحذيرات الأمريكية من احتمال اندلاع صدام روسي- أمريكي مباشر في سوريا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو لا تسعى إلى صدام مباشر مع واشنطن في سوريا ولكن إذا أراد أحد هذا الصدام فبلاده جاهزة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي أجراه أمس السبت: “نحن جاهزون دائماً لأي سيناريو، لكن لا أحد يريد ذلك، وبمبادرة من الجانب الأمريكي، أنشأنا ذات مرة آلية خاصة لمنع هذه الصراعات” مضيفاً أن “موسكو لا تسعى لصدام مباشر بين الجيش الروسي وقوات حلف شمال الأطلسي، لكن إذا أراد أحد ذلك، فإن روسيا مستعدة له”.

وأكد الرئيس الروسي، أن “رؤساء بعض الإدارات لدينا يتواصلون بشكل مباشر مع بعضهم ولديهم فرصة للتشاور بشأن أي حالة طوارئ”، مشدداً على أنه “لا أحد يريد أي اشتباكات.. لكن إذا أراد أي شخص ذلك (الصراع) – ليس نحن – فنحن مستعدون”.

ويأتي تصريح بوتين، بالتزامن مع تزايد الاحتكاكات الروسية- الأمريكية في الأجواء السورية، حيث قال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي -التابع لوزارة الدفاع الروسية- أوليغ غورينوف: “إن الطائرات من دون طيار التابعة للتحالف نفذت 1752 رحلة جوية غير منسقة في المناطق التي حددتها بروتوكولات عدم التصادم في عام 2023، منها 340 في تموز 2023”.

بدورهم، أكد مسؤولون أمريكيون أنه تم تسجيل 6 حوادث احتكاكات بين الطائرات الروسية- الأمريكية في سوريا، وحول احتمالات المواجهة بين الجانبين، قال سابقاً رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي: “إذا شعر أي من جنودنا في أي وقت أنه عمل عدائي أو نيّة عدائية فسوف يدافعون عن أنفسهم، لدينا خط لمنع الاشتباك تستخدمه القيادة المركزية يومياً لمنع أي نوع من الحوادث أو التصعيد، ونحن نراقب ذلك عن كثب”، مضيفاً أن “المحللين يفحصون الأسباب المحتملة لهذه الزيادة في تلك الحوادث“، مضيفا أنه “لا يبدو أنه مرتبط بالقتال في أوكرانيا”.

وكذلك نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤولين أمريكين، تخوّفهم من إقدام روسيا على إسقاط مسيّرة أمريكية، لافتين إلى أنهم “يفكرون في كيفية الرد، بما في ذلك اعتماد الوسائل غير العسكرية، في حال أقدم الروس على إسقاط مسيّرة أمريكية”.

وعن النتائج المحتملة لهذا التصعيد في حال حدوثه، أكد الخبير العسكري الأمريكي ورئيس تحرير صحيفة “Long War Journal” بيل روجيو، أنه “لا يوجد الكثير مما يمكن للولايات المتحدة فعله لردع الإجراءات الروسية”، مؤكداً أن “أي احتكاك مباشرة مع القوات الروسية قد يؤدي إلى تصعيد مدمر”، وفق ما نقلته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً